الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / يوليو 23:02

فيديو وصور

النقب : أمطار الخير تبكّر إغلاق مهرجان جنوب أحمر في رهط

ياسر العقبي
نُشر: 19/02/22 17:07,  حُتلن: 21:56

أدت أمطار الخير إلى تبكير موعد إغلاق مهرجان جنوب أحمر بالقرب من المركز الجماهيري بمدينة رهط في النقب، وذلك بعد غياب المهرجان عن المدينة العام الماضي بسبب جائحة الكورونا.


وأشارت الهام زبارقة-أبو دقش، مديرة قسم السياحة في الشركة الاقتصادية رهط، في حديث لمراسل "كل العرب" إلى أنّ اليوم بدأ مع إقبال كبير، حيث تم افتتاح البسطات التي تعتمد على المبادرات الخاصة – وتحديدا لجمهور النساء – في ساعة مبكرة من اليوم، حيث وصل إلى المكان نحو 500 شخص، ولكن أمطار الخير أوقفت اليوم، علما أنه سيتم الاستمرار بالمهرجان الأسبوع القادم.


وحول تأجير البسطات في المكان أكدت، أنّ "غالبية البسطات معدة للنساء اللاتي يعملن من المنازل، وهدفنا هو تسويقهن ودعمهن، ويتم دفع مبلغ رمزي 200 شيكل بدل التسويق واللافتات ومن أجل الالتزام بالحضور".


عامر أحمد الزاملي، صاحب خيمة التراث البدوي، قال إنّه "في الصباح الباكر كانت الأجواء رائعة جدا حيث استمر حتى ساعة الظهر ولكن أمطار الخير أوقفت المهرجان – ونحن مستمرون الأسبوع القادم إن شاء الله".

مهرجان "داروم أدوم – جنوب أحمر" السنوي يقام عادة من منتصف يناير/كانون الثاني وحتى نهاية فبراير/شباط، خلال موسم ازدهار زهرة شقائق النعمان – حمراء اللون ومن هنا الإسم - في منطقة النقب الغربي والشمالي. ويعتمد المهرجان في الغالب على السياحة القروية النامية في المنطقة، ويجمع بين الزراعة والسياحة خاصة من التراث.


هذا المهرجان يقدم جولات زراعية وأسواق للمزارعين وإقامة في الريف، بالإضافة إلى أنشطة رياضية مثل المسيرات، والسباقات، وجولات الدراجات عبر الحقول الحمراء في شمال النقب، وأنشطة أخرى مثل العروض الفنية. ويقام هذا المهرجان بمبادرة جمعية السياحة المحلية "شيكما هبسور" منذ عام 2007، بفضل التعاون بين السكان المحليين والدوائر الحكومية من وزارة الزراعة، وزارة السياحة، وزارة الضواحي والنقب والجليل، وزارة الثقافة والرياضة ووزارة حماية البيئة.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.63
USD
3.94
EUR
4.68
GBP
239316.44
BTC
0.50
CNY
.