الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 16 / سبتمبر 20:01

يافا: لجنة "أوقافنا" تنظّم يوم تطوعي لتنظيف وصيانة مقبرة الكازخانة

كل العرب
نُشر: 28/07/24 10:35,  حُتلن: 10:36

وصل بيان لموقع العرب جاء فيه: "نظمت لجنة "أوقافنا" لرعاية الأوقاف والمقدسات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالتعاون مع الهيئة الإسلامية المنتخبة-يافا، الجمعة 26-7-2024، فعاليات يوم عمل تطوعي في مقبرة الكازخانة في المدينة".

وتابع البيان: "شملت فعاليات يوم العمل التطوعي" أعمال تنظيفات، تعشيب، تقليم الأشجار ودهان القبور"، كما جاء في الدعوة التي عمّمتها "أوقافنا" قبيل اليوم التطوعي، وكذلك تم صب الباطون على أرضية المقبرة لحل مشكلة الأعشاب التي تنبت وتكبر بسرعة لوجود المقبرة على شاطئ البحر ، ومن الجدير ذكره أن اليوم التطوعي  شهد مشاركة طيبة من الأهل".

واكد البيان: "رئيس لجنة "أوقافنا"، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، السيد أسد خير الله قال "واجب علينا وفرض علينا الحفاظ على مقدّساتنا وعلى هويتنا وعلى تمسّكنا في هذه البلاد، نحن الآن هنا، اليوم حطّ قطارنا في هذه المقبرة، مقبرة الكازخانة التاريخية، هذه مَعْلَم من معالِم يافا، هذه تاريخ يافا ما قبل ال 48." وأضاف خيرالله: "صراحة من يتجوّل في هذه المقبرة يرى قبور من مئات السنين، ما يدل على حضارة يافا وأهمية يافا في الداخل الفلسطيني، التي تلقب بعروس فلسطين أو عروس البحر".

وقال البيان: "وتابع خيرالله " نحن هنا كجزء من عملنا في سائر البلاد، جئنا إلى هنا لتتميم مشروع العمل. المقبرة هي عبارة عن عشرات الدونمات، مقبرة واسعة جدا تدل على عِظَم هذه البلدة وحجمها ما قبل ال 48، لقد كانت عاصمة   فلسطين الثقافية. البلد كانت كبيرة جدًا، وسعة المقبرة وعدد القبور تشهد على ذلك"".

واختتم البيان: "وقال خير الله" اليوم كان في الكازخانة وغدا في قرية أخرى، نحن نُقيم عدة معسكرات خلال سنة واحدة، ومعسكرنا القادم خلال شهر أو شهرين سيكون في منطقة النقب ان شاء الله رب العالمين"". الى هن انص البيان

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.17
EUR
4.95
GBP
217173.42
BTC
0.53
CNY
.