الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 16 / سبتمبر 19:02

رئيس بلدية سخنين- مازن غنايم "واجبنا تطوير الزراعة في سهل البطوف وريه"

كل العرب
نُشر: 09/08/24 07:33

دعا رئيس بلدية سخنين مازن غنايم لاجتماع عقد أمس  في قاعة البلدية  وشارك رؤساء مجالس  وبلديات قرى البطوف، د أحمد نصار رئيس بلدية عرابه، سعيد سليمان  رئيس مجلس البعينة نجيدات،عاهد رحال رئيس  مجلس إقليمي البطوف،عضو الكنيست إيمان خطيب، سندس صالح  عضو كنيست سابقةوعدد من الفلاحين   الشيخ علي ابو ريا،ابراهيم حسين غنايم،محمد شعبان.   علي واكد،احمد صالح جربوني رئيس بلدبة عرابه السابق، نواب وأعضاء من بلدية سخنين ، ومجالس البطوف،
كما وشارك في الاجتماع  حسان طوافرة مدير سلطة التطوير الاقتصادي،سامي لهياني،عبد عزام،حسين سعد مدير التطوير الاقتصادي في وزارة الزراعه،حانه توني ود معمر حاج.
مازن غنايم رئيس البلدية رحب بالحضور مؤكدا على أهمية سهل البطوف لما له بعد    على جميع المستويات،مؤكدا  أن العرب في الخمسينات عملوا بالزراعه  أكثر من تسعين بالمائة وسهل البطوف يجب ان يشكل رافعة اقتصادية عند ريه بالإضافة للبعد الثقافي والحضاري ، هذا ومشروع المياه القطري الذي دشن في سنة 1963 ونقل مياه طبريا للجنوب،حرم المزارعين من ري حقولهم وبقيت زراعة البعل وألف تحية للمزارعين في تمسكهم وثبوتهم. 
مازن غنايم  أكد أنه توجد ميزانية لهذه السنة،30 مليون شاقل سيتم استغلالها لتطوير الشوارع الزراعية لتساعدالفلاحين الوصول لأراضيهم،تطوير شبكة المياه في السهل وتنظيف السهل،نشير ان رصد المبلغ من ميزانية550, وتم تقدير دور  أعضاء الكنيست  جميعهم، ودور النائب ايمان خطيب إبنة سهل البطوف ود  منصور عباس.
هذا وشارك الجميع في مداخلات،حسان طوافرة أشار الى ان سهل البطوف مشروع استراتيجي،
حسين سعد أكد "تطوير الزراعة  في سهل البطوف هدف جماعي هام".

هذا وأكد الجميع ان حاجة الفلاحين الاساسية ري البطوف  ، خطة لتجفيف   "الغرق"حيث كل سنة تطغى المياه على جزء كبير من السهل  حتى شهر تموز ولا يتمكن الفلاحون زراعة ارضعهم،كما وتم الاتفاق على اقامة لجنة توجيه تضم رؤساء السلطات المحلية وممثلين عن الفلاحين من كل بلدة وممثلين من المؤسسات والاطر والوزارات.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.74
USD
4.16
EUR
4.94
GBP
216196.58
BTC
0.53
CNY
.