الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 16 / سبتمبر 19:02

ماذا تخفي تصريحات سموتريتش وكاتس... هل جاء دور جنين بعد غزة؟

أحمد حازم
نُشر: 12/08/24 07:33,  حُتلن: 12:08

الحكومة الإسرائيلية الائتلافية السابعة والثلاثون شكلها نتنياهو في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر 2022 علما بان نتنياهو بتشكيله هذه الحكومة يكون رئيس حكومة إسرائيل للمرة السادسة وهي حكومة تألفت من ستة أحزاب يمينية ودينية متطرفة هي: (الليكود، يهودية التوراة المتحدة، شاس، الحزب الصهيوني الديني، عوتسما يهوديت ونعوم ) ويقودها بنيامين نتنياهو، الذي فازت كتلته (كتلة الأحزاب اليمينية) المعروفة باسم (المعسكر الوطني) بـ 64 مقعدا من أصل 120 مقعدًا.

 حكومة نتنياهو الحالية معروفة بأنها أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل. وكان نتنياهو قد أعلن ان من أولويات حكومته توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، والنظر في سياسة ضم الضفة الغربية.

منذ تشكيل نتنياهو لحكومته الاخيرة والوضع الداخلي في البلاد "مخربط" بشكل كبير وازداد تخبطا بع سن الحكومة للتشريعات القضائية التي تسببت في خروج آلاف المتظاهرين للشوارع مطالبين بإلغائها. وقد تفاقمت الأوضاع السياسية والأمنية والاجتماعية بعد أحداث السابع من أكتوبر الماضي ولا تزال لغاية الان في تفاقم متزايد.

دخول الثنائي اليميني المتطرف بن عفير و سموتريتش حكومة نتنياهو وتسلمهما مناصب وزارية حساسة أثارت استغراب واستنكار العديد من دول العالم ولا سيما الأوروبية بسبب تطرف هذين الوزيرين وسياستهما التي تدعو لطرد الفلسطينيين من أرضهم وأحيانا يدعوان صراحة لقتل الفلسطينيين مثل التصريح الأخير لوزير المالية سموتريتش قبل أيام قليلة والذي قال فيه "إن قتل مليوني فلسطيني بقطاع غزة جوعا قد يكون عادلا وأخلاقيا لإعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع". هذا الامر دفع عدة دول غربية لادانة التصريح. حتى ان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل قال في بيان له: "ندين بشدة التصريحات الأخيرة لوزير المالية الإسرائيلي وهو أمر مخز للغاية وتجويع المدنيين عمدا يعد جريمة حرب ".

ولم يكن هذا التصريح الأول العنصري لليميني المتطرف سموتريتاش. فقد سبق له وصرح في مقابلة مع i24news إنه "لا يوجد شعب فلسطيني" وهنا لا بد من الإشارة إلى أن هذه المواقف التي يدفع بها سموتريتش اليوم بوصفه وزيرا في حكومة نتنياهو كان قد جهر بها في الكنيست عام 2015 حين شغل منصب نائب رئيس الكنسيت حيث قال: "لا يوجد ولم يكن هناك شعب فلسطيني. يجب أن تفهموا أننا سوف نطبق الحكم الإسرائيلي فوق أراضي السامرة" (الضفة الغربية). 

وماذا بعد تصريحات سموتريتش؟ اسمعوا الجديد:

هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس قوله إنه " يجب التعامل مع مخيم جنين بالطريقة نفسها التي يتم بها التعامل مع قطاع غزة، وأن مخيمات اللاجئين بؤرة شر " وجاء ذلك خلال اجتماع مع قادة المستوطنات، حيث دعا كاتس إلى إخلاء مخيم جنين من المدنيين.

قولوا لنا بربكم ماذا تعني باللغة السياسية المطالبة بإخلاء مخيم فلسطيني من ساكنيه، فأنا ممنوع علي الإجابة على هذا السؤال بسبب قانون الطوارئ، لكن من حقي التفكير واستنادا الى أقوال كاتس، في ان مخيم جنين أصبح تحت المجهر وقد يكون الهدف التالي بعد غزة حسب تصريحات وزير الخارجية كاتس.

وأخيراً... نحن في شهر "آب اللهاب" حرارة وسياسة ومؤشر درجة غليان المنطقة يقترب من حالة الانفجار

مقالات متعلقة

.