الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 16 / سبتمبر 19:02

نتنياهو يتمسك بمحور فيلادلفيا... وتخوف من غليان الشارع الإسرائيلي

كل العرب
نُشر: 02/09/24 14:01,  حُتلن: 05:44

يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلق "عقدة" من محور فيلادلفيا في مفاوضات التبادل ووقف حرب غزة، وبعد تصويت "سريع ومستعجل" في الكابنيت الإسرائيلي، بناءً على طلبه، يقوم على أساس "التمسك في محور فيلادلفيا"، قال نتنياهو اليوم الإثنين: "كل من يقول إنه بإمكاننا مغادرة فيلادلفيا لمدة 42 يومًا، يعلم جيدًا أن ذلك سيكون لمدة 42 عامًا". تزامن ذلك مع أكبر حركة احتجاج داخل الدولة  للمطالبة بصفقة تبادل المختطفين، بعد العثور على جثث 6 منهم في قطاع غزة. وتشير المصادر الإسرائيلية، إلى أن الضغوط في الشارع الإسرائيلي على نتنياهو "قد تلعب دورًا في قراره".

وقال أحد كبار وزراء الليكود: "من غير السار الاعتراف بذلك، لكن نتنياهو لن يدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق إلا عندما تحترق الشوارع"، مضيفًا: "في الوقت الحالي، يخشى بن غفير وسموتريتش أكثر من خوفه من عائلات الرهائن"، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة هآرتس، قبيل انطلاق الإضراب العام في إسرائيل، للمطالبة بالتوصل إلى صفقة تبادل.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "قلق" بشأن احتمال حدوث ارتفاع كبير في الاحتجاجات.

وأوضح أحد المسؤولين لصحيفة "هآرتس": "إنه يخشى تكرار ليلة غالانت"، في إشارة إلى نقطة تحول في الاحتجاج ضد التعديلات القضائية في آذار/مارس من العام الماضي بعد أن خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع في أعقاب إقالة نتنياهو لوزير الأمن يوآف غالانت لتحذيره من المخاطر الأمنية المترتبة على هذه الخطوة.

وقال المسؤول الإسرائيلي الكبير "هذا وضع سيتضح فيه أنه من المستحيل الاستمرار على نفس المنوال كما كان من قبل". ومن ناحية أخرى، لا يبدو أن نتنياهو قد قرر بعد التحول في السياسة أو اختيار مجلس الوزراء عدم التفاوض على الوجود الإسرائيلي على طول طريق فيلادلفيا .

وأجرى نتنياهو مشاورات محدودة مع طاقمه الأحد، وتتوقع مصادر سياسية أن يستند نتنياهو في اختياراته على شدة الاحتجاجات في الأيام المقبلة. وخلال اجتماع الحكومة مساء الأحد، ناقش نتنياهو أيضًا آخر التطورات مع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير .

وبحسب مصادر سياسية، فإن نتنياهو سيتابع المزاج العام في الأيام المقبلة لتقييم التطورات، وسيحاول تجنب التغييرات في هذه الأثناء. وقال مصدر مقرب منه: "سينتظر الوقت المناسب قدر استطاعته".

وأكد وزير كبير في حزب الليكود تصريحات المسؤولين. وقال: "من غير المريح الاعتراف بذلك، لكن نتنياهو لن يدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق إلا عندما تحترق الشوارع". وأضاف الوزير "إنه يخشى الآن من بن غفير وسموتريتش أكثر من خوفه من عائلات الرهائن". وزعم مسؤول في حزب الليكود أن سارة نتنياهو تخشى أيضًا من أعمال شغب عامة واسعة النطاق، وخاصة المظاهرات أمام منزلها وخارج مكتب رئيس الوزراء.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.74
USD
4.16
EUR
4.94
GBP
216196.58
BTC
0.53
CNY
.