الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 22:02

ليتسمان يوافق على طلب النائب د. إغبارية بناء غرفة طوارىء متقدّمة في أم الفحم

كل العرب
نُشر: 20/02/10 18:05,  حُتلن: 18:06

* الجهود التي قام بها د. إبارية أثمرت  في مجال تحسين الخدمات الصحية والطبية في الوسط العربي، بمصادقة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان لبناء غرفة طواريء متقدمة في أم الفحم

 أثمرت الجهود الحثيثة التي يقوم بها النائب د. عفو إغبارية من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في مجال تحسين الخدمات الصحية والطبية في الوسط العربي، بمصادقة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان لبناء غرفة طواريء متقدمة في أم الفحم.
كان الإعلان عن ذلك خلال زيارة الحاخام ليتسمان إلى أم الفحم يوم الخميس الماضي، حيث كان في استقباله: النائب د. عفو إغبارية، نائب رئيس بلدية أم الفحم الجبهوي سلام عياش، ألقائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم مصطفى سهيل محاميد، مدير قسم الصحة في البلدية سليم إغبارية وحشد من أهالي أم الفحم والقرى المجاورة.



ليتسمان وإغبارية يتضامنان مع نساء أم الفحم المتظاهرات ضد الهوائيات المسرطنة
هذا وقبيل وصول ليتسمان إلى أم الفحم تظاهرت العشرات من نساء وفتيات أم الفحم أمام مبنى قسم الهندسة في البلدية، ضد وجود الهوائيات المسرطنة والتي تسببت بإصابة عدد كبير من أهالي أم الفحم وخاصة في حيّ عين ابراهيم بمرض السرطان.
وحملن المتظاهرات الشعارات المنددة بوجود هذه الهوائيات والمطالبة بإزالتها، كتب عليها: (الهوائيات وحش قاتل)، (من الضحية التالية؟) وغيرها.
ممثلة لجنة (صرخة) النسائية سمية إغبارية تحدثت باسم أهالي حي عين ابراهيم: "جئنا لنسمع صرختنا المدويّة لنائب وزير الصحة ووسائل الإعلام، مطالبين بإنزال الهوائيات المرخّصة وغير المرخّصة وإزالتها، كونها واحدة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض السرطانية وسنواصل نشاطاتنا الشعبية أسبوعياً حتى يتم التخلص من هذه الهوائيات القاتلة مرّة وإلى الأبد".
هذا وشارك النائب د. عفو إغبارية ونائب رئيس البلدية سلام عياش في التظاهرة وعند وصول ليتسمان إلى المكان رافقه د. إغبارية إلى التظاهرة والتقيا مع المتظاهرات.
د. إغبارية قال للمتظاهرات أنه ناقش في جلسة خاصة للكنيست بناء على اقتراح مستعجل تقدّم به، موضوع الهوائيات ونسبة الإصابة العالية بالسرطان في حيّْ عين ابراهيم وتلقى وعداً من نائب الوزير أنه سيعالج القضية.
ووعد د. إغبارية أنه سيواصل متابعة الموضوع على كل المستويات من أجل تقليص نسبة الإصابة بالسرطان ليس فقط في عين ابراهيم وأم الفحم فحسب بل في كافة أنحاء البلاد.
أما الحاخام ليتسمان فقال للمتظاهرات: "لقد طرحت موضوع الهوائيات في اللجنة الوزارية، فمن هنا يمكنكم أن تعتبروني واحداً منكم من أجل اجتثاث كافة المسببات لانتشار الأمراض السرطانية".
وأضاف ليتسمان: "آن الأوان أن يتم سنّْ قانون في الكنيست يعطي الصلاحية للسلطة المحلية لتصادق أو لا تصادق على الهوائيات قبل تثبيتها في مكانها".



ليتسمان يوافق على طلب د. إغبارية تخصيص ميزانية لإجراء بحث حول إشعاعات الهوائيات في حيّ عين ابراهيم
وفي جلسة الاستقبال لنائب الوزير في قاعة مبنى الهندسة البلدي، رحّب القائم بأعمال رئيس البلدية مصطفى سهيل محاميد بالضيوف معدِّداً النواقص الكبيرة بالمراكز الصحية والمعيقات في تقديم الخدمات الطبية والصحية التي تعاني منها المدينة وطالب نائب الوزير بفتح مراكز طبية في أم الفحم.
أما النائب د. عفو إغبارية فشكر نائب الوزير على زيارته هذه وتعاونه العملي والملموس مع الوسط العربي وخاصة دعمه لمستشفيات الناصرة والمركز الطبي في مدينة الطيبة.
وأضاف د. إغبارية: "عملتُ 33 عاماً كطبيب ولدي معرفة شاملة عن الأوضاع الصحية والخدماتية في أم الفحم وضواحيها وكنت قد أكدت لحضرة نائب وزير الصحة على أهمية فتح غرف طواريء متقدّمة في الوسط العربي، الأمر الذي ممكن أن يساعد كثيراً في ظل تردّي طرق المواصلات وعدم وصول المرضى إلى المستشفيات في الوقت المناسب، الأمر الذي ممكن أن يكلِّفهم حياتهم".
وطالب د. إغبارية ليتسمان برصد ميزانية لتمويل إجراء بحث ودراسة لفحص قوة الإشعاعات الصادرة عن الهوائيات المرخّصة والكشف عن الهوائيات غير المرخّصة في حيّْ عين ابراهيم في أم الفحم.
وألقت المحامية عناية الأنيس كلمة باسم لجنة (صرخة) النسائية مطالبة بتقديم العون والمساندة من أجل اجتثاث ظاهرة الهوائيات المسرطنة، وسلّمت باسم لجنة (صرخة) رسالة إلى نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان.
وفي كلمته قال نائب الوزير ليتسمان: "لقد تحدّث النائب عفو إغبارية معي مراراً حول أهمية إقامة غرف طواريء متقدِّمة في الوسط العربي ووافقت على إقامة مركزين كبيرين، واحد منهم سيكون في أم الفحم والآخر في الناصرة، كما وأوافق على طلب د. إغبارية تخصيص ميزانية لإجراء بحث حول الأمراض السرطانية وتأثير الهوائيات على ذلك".

النائب د. إغبارية ونائب الوزير ليتسمان يفتتحان محطة داوود الحمراء في أم الفحم
ووسط حضور العشرات من طواقم نجمة داوود الحمراء قدم كل من نائب وزير الصحة والنائب د. إغبارية التهاني بمناسبة تدشين محطة نجمة داوود الحمراء الجديدة في أم الفحم.
وفي كلمته أبدى مدير عام نجمة داوود الحمراء عن ارتياحه الشديد بافتتاح المحطة التي ستقدّم الإسعافات لأهالي أم الفحم. وأن نجمة داوود الحمراء تستطيع إنجاز بناء (غرفة الطواريء المتقدّمة) التي وعد بها نائب الوزير في أم الفحم خلال سنتين، شريطة أن توفِّر البلدية مساحة 2 دونم ونصف لهذا المشروع.
ومن جهته قال مدير قسم الصحة في البلدية سليم إغبارية للنائب عفو إغبارية أنه سيبذل مجهوده من أجل إعداد قطعة الأرض المناسبة لبناء غرفة الطواريء التي وعد بها نائب الوزير بأسرع وقت ممكن.
ثم قام النائب د. عفو إغبارية ونائب الوزير ليتسمان بقصّْ الشريط وافتتاح المحطة الجديدة لنجمة داوود الحمراء.
 

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236108.72
BTC
0.53
CNY
.