الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 23:02

نساء جمعية تشرين في بلدة الطيبة قررن محاربة العنف ومنع الظاهرة المقلقة من التفاقم

تقرير وتصوير: منى
نُشر: 05/02/11 11:58,  حُتلن: 18:09

ألفت مصاروة:

العنف سيصطاد فريسة الضياع على نهر اللاوعي والتشرذم المجتمعي

الاحصائيات تشير الى ارتفاع مذهل ومخيف في معدل اعمال العنف في المجتمع الفلسطيني داخل البلاد وعلى جميع الاصعدة

المربية سحر برانسي:

آن الأوان ان نقف وقفة واضحة ومتينة كي نمنع كل عمل لا يليق بمجتعمنا

العنف هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين ان كان جسديا أو نفسياً، فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة

المربية صابرين مصاروة:

يجب ان نعرف كيف يمكن التعامل مع ظاهرة العنف بمهنية كاملة ، ابتداء من البيوت والمدارس

طالما اننا نعترف بان العنف قائم فعلا ، فهذا مؤشر يساعدنا على وضع برامج وعي وارشاد لامكانية التخلص منه

المحامية هزار الحادي:

نأمل ان ننجح في محاربة العنف وقلع الظاهرة من جذورها بالذات في مدينة الطيبة، لان هذه الاعمال فقط تاخذنا الى الاماكن السلبية وتأخذ منفذيها الى السجون

الطالبة هدى مصاروة:

آن الأون الى ان نسعى الى خلق برامج تحمل في طياتها الأساليب لمنعها

غروب جبالي:

اذا بقي الحال كما هو فهذا دليل على ان وضع مجتمعنا العربي يزداد سوءا من حيث التربية والاخلاق

تواجه الكثير من البلدات العربية في البلاد أعمال عنف وجرائم بشعة ومقلقة، لدرجة ان استخدام العنف اصبح وسيلة للإنتقام من الآخرين على أتفه القضايا التي يمكن معالجتها بطرق انسانية دون خلق اي عداوة بين الاخرين. كما ان العنف بات من القضايا التي توضع في سلم الاولويات لدى كثير من الجمعيات والمؤسسات والسلطات المحلية، الذي يحاولون ابراز خطوات للقضاء على العنف ورفع الوعي في هذا الخصوص. ومن بين هذه المؤسسات بادرت جمعية تشرين لإحياء الثقافة في مدينة الطيبة الى تنظيم فعاليات ونشاطات خاصة لرفع الوعي لدى الجمهور الطيباوي حول الإنعكاسات السلبية الناجمة من وراء العنف.

مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب التقت مع بعض عضوات الجمعية من مدينة الطيبة اللواتي تحدثن باسهاب عن قضايا العنف.


ألفت مصاروة

ألفت مصاروة: العنف اصبح يهدد نسيج وجودنا
وكانت أول المتحدثات ألفت مصاروة التي قالت: "تأتي هذه الحملة استمرارا لحملة مناهضة العنف ولرفع الوعي لأهمية التصدي لموجة العنف المتفشية داخل مجتمعنا، والتي اصبحت تهدد نسيج وجودنا. الاحصائيات تشير الى ارتفاع مذهل ومخيف في معدل اعمال العنف في المجتمع الفلسطيني داخل البلاد وعلى جميع الاصعدة ، واذا استمرت الموجة في التصاعد فلا شك ان العنف سيصطاد فريسة الضياع على نهر اللاوعي والتشرذم المجتمعي ".
وامضت ألفت مصاروة: "رسالة الى ابائنا واجدادنا – ديروا بالكم على بعض – تحتم علينا التكاتف ، فقط عندما نكون اقوياء وقلوبنا على بعض نستطيع ان نحافظ على وجودنا وتطلعاتنا للعيش بكرامة على هذه الأرض التي تتلاءم طبيعتها مع تجاعيد وجوهنا وتربطنا معها روابط متينة، ويجب ان نقويها بالمحبة ، التسامح ، تفهم الآخر ، تقبله وتعزيز لغة الحوار فيما بيننا".


سحر برانسي

المربية سحر برانسي: يجب السيطرة على ظاهرة العنف
اما المربية سحر برانسي فقالت :" العنف ظاهرة متفشية في وسطنا العربي في الاونة الاخيرة ، ويجب الحد منها قبل تفاقمها وتأثيرها على الأجيال الصاعدة التي اصبحت تتأثر منها. آن الأوان ان نقف وقفة واضحة ومتينة كي نمنع كل عمل لا يليق بمجتعمنا ".
وتابعت برانسي :" العنف كما عرف في النظريات المختلفة : هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين ان كان جسديا أو نفسياً ، فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة ، لذلك تقوم جمعية تشرين لإحياء الثقافة في الطيبة والمنطقة بدورها على رفع الوعي في الطيبة والمنطقة للتخفيف من هذه الظاهرة المقلقة، وذلك عبر فعاليات لشريحة الشبيبة "شبيبة تشرين" الذين يلتقون اسبوعيا للبحث في مواضيع مختلفة بتوجيه مرشدين ومرشدات من الجمعية، علما انه تم تناول ظاهرة العنف من خلال عدة لقاءات منها طرح نظريات ومناقشتها، عرض فيلم يتناول موضوع العنف، كما أن أعضاء جمعية تشرين بالتعاون مع مركز مساواة قاما بالصاق لافتات في البلدة استنكارا لظاهرة العنف والتصدي لها".


صابرين مصاروة

المربية صابرين مصاروة : العنف يدل على الإنحطاط وعدم المسؤولية
وتحدثت المربية صابرين مصاروة قائلة:" يجب ان نعرف كيف يمكن التعامل مع ظاهرة العنف بمهنية كاملة ، ابتداء من البيوت والمدارس ، واذا لم نتخذ هذه الاجراءات فسوف يكون كثير من ابناء مجتمعنا مهددين بالضياع ، ومن الصعب جدا انقاذهم ، وطالما اننا نعترف بان العنف قائم فعلا ، فهذا مؤشر يساعدنا على وضع برامج وعي وارشاد لامكانية التخلص منه، ويجب ان نسعى جميعا للحد من العنف وان لا نسمح بمثل هذه الأعمال في الطيبة وخارجها كونها اساليب تدل على الانحطاط وعدم المسؤولية وفيها استخفاف بعقول البشر ".


هزار الحادي

المحامية هزار الحادي: يجب قلع العنف بالذات في الطيبة
وذكرت المحامية هزار الحادي قائلة :" نحن نستنكر كل اعمال العنف بكل معنى الكلمة ، ونتأمل ان ننجح في محاربتها وقلعها من جذورها بالذات في مدينة الطيبة ، لان هذه الاعمال فقط تاخذنا الى الاماكن السلبية وتأخذ منفذيها الى السجون، ونحن لا نطمح ان يكون مجتمعنا بهذا الشكل بل التطور الى الأحسن والانخراط في عالم الثقافة والتربية، ومن خلال جمعية تشرين اقمنا مجموعة شبيبية نسعى من خلالها الى محاربة العنف، واعتقد ان هذه الخطوة تعتبر انجازا كبيرا لتطوير المجتمع ودمج طلاب مدارس في مشروع رفع الوعي بدلا من ان يسمعوا ويشاهدوا اعمال عنف.


هدى مصاروة

الطالبة هدى مصاروة: العنف وصل الى المدارس ويجب معالجته
الطالبة هدى مصاروة تتذمر كثيرا من ظاهرة العنف حيث قالت :" للاسف الشديد نرى ان استخدام العنف وصل الى المدارس بين الطلاب وبين المعلمين والطلاب ، وهذا موضوع مزعج جدا لا يمكن تقبله ولا باي شكل من الاشكال كونه يؤثر على نفسية الطلاب ، كما انني سئمت جدا من ان استمع وارى اعمال العنف الاخذة بالانتشار ، وان الاون الى ان نسعى الى خلق برامج تحمل في طياتها الأساليب لمنعها ، اضافة الى مشاركة الاهالي والمعلمين وكل مؤسسة مسؤولة العمل على رفع الوعي وتخصيص ايام او حتى ساعات للحديث عن العنف والاخطار الناجمة عنه ، علما ان هناك نسبة كبيرة من الاهالي الذين لا يتوفر لديهم الوعي لهذه الظاهرة الخطيرة ".


غروب جبالي

غروب جبالي: يجب عدم السماح لظاهرة العنف الحقيرة
آخر المتحدثات كانت غروب جبالي التي قالت :" للأسف الشديد ان مجتمعنا اصبح ينجر وراء العنف، بدلا من تعلم لغة التسامح والاحترام، واذا بقي الحال كما هو فهذا دليل على ان وضع مجتمعنا العربي يزداد سوءا من حيث التربية والاخلاق ، وعليه يجب ان نتحدى العنف وعدم السماح لهذه الظاهرة الحقيرة ان تخترق عاداتنا وتقاليدنا العربية المبنية على الاحترام المتبادل ، بل يجب التكاتف حتى نمنع هذه الاساليب، ومن لا يؤمن بالارادة فهذا دليل على الفشل والاستسلام ، اذ اننا جميعنا من ابناء البشر ويحق لكل انسان ان يحمي نفسه ، وخاصة في ظل مصرع الكثير من الاشخاص الذين ذهبوا ضحية اعمال العنف ".

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236174.63
BTC
0.53
CNY
.