الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 22:02

مصادر ليبية:الثوار الليبيون يتقدمون نحو سرت بعد سيطرتهم على البريقة والعقيلة

كل العرب
نُشر: 27/03/11 07:07,  حُتلن: 08:45

الثوار الليبيون دخلوا بلدة العقيلة بعد أن أحكموا سيطرتهم على البريقة وأجدابيا. كما سقط المصب النفطي في راس لانوف شرق ليبيا

أوباما يطلع أعضاء الكونغرس على أهداف المشاركة الأميركية في الحرب على ليبيا

مصدر عسكري ليبي: قوات التحالف تقصف مواقع في سبها وسرت

غيتس: القذافي يحاول تصوير ضحاياه على انهم قتلى بنيران الائتلاف

امراة تروي للصحافيين العرب والاجانب في طرابلس اغتصابها طيلة يومين على ايدي رجال القذافي

أفاد مراسل قناة "الجزيرة" القطرية أن الثوار الليبيين دخلوا بلدة العقيلة بعد أن أحكموا سيطرتهم على البريقة وأجدابيا. كما سقط المصب النفطي في راس لانوف شرق ليبيا صباح الاحد بايدي الثوار، كما افاد مراسلون لوكالة (فرانس برس). وافاد مراسلو وكالة (فرانس برس) ان بلدة بن جواد على بعد عشرات الكيلومترات غرب راس لانوف (شرق) كانت الاحد في ايدي الثوار الليبيين.
وبعد سيطرتها السبت على مدينتي اجدابيا، الاستراتيجية على بعد 160 كلم جنوب بنغازي، والبريقة الموقع النفطي على بعد 80 كلم غربا، يتقدم الثوار الليبيون بسرعة الاحد في اتجاه سرت، مسقط راس القذافي.


 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 سقوط جدابيا
جدابيا الاستراتيجية شرق ليبيا صباح السبت في أيدي الثوار، بعد اسبوع من بدء التدخل العسكري الدولي ضد قوات معمر القذافي، فيما باتت القوات الموالية للقذافي الآن في موقع "دفاعي".
وأعلن المتحدث باسم المعارضة الليبية السبت في بنغازي، معقل الثوار في الشرق، أن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي باتت الان في موقع "دفاعي" ويطاردها الثوار انطلاقا من مدينة إجدابيا الاستراتيجية.
وقال المتحدث شمس الدين عبد الملا للصحافيين "إجدابيا تحت سيطرة اشقائنا مئة في المئة ونلاحق قوات القذافي على طريق بريقة على بعد 75 كلم من هنا" إلى الغرب.

 هجوم مضاد
وظل الائتلاف الدولي يمارس ضغطه العسكري مع شن هجمات جوية ليلا على قاعدة عسكرية في ضواحي طرابلس.
وانسحبت قوات القذافي التي سيطرت الاسبوع الماضي على إجدابيا من مواقعها في مدخل المدينة الشرقي ولم تبق سوى دبابات متفحمة شاهدها مراسلو فرانس برس المتواجدون في المكان.
وارتفع في المدينة التي سادها الهدوء، صوت منبهات سيارات المتمردين الذين يرفعون ايديهم باشارة النصر.
واستهدف قصف جوي عصر الجمعة مواقع قوات القذافي في هذه المدينة الساحلية التي تشكل محور طرق شرق البلاد، واغتنم المتمردون هذا الدعم لشن هجوم مضاد ودخلوا المدينة التي تبعد 160 كلم جنوب بنغازي معقل المعارضة.
وبذلك تصبح اجدابيا أول مدينة يستعيدها الثوار منذ بداية هجوم الائتلاف الدولي في 19 اذار/ مارس.

مواقع مدنية وعسكرية
وما انفك الائتلاف يمارس ضغطه على مواقع اخرى من البلاد، وشن هجمات مساء الجمعة على مدينة زليطن (160 كلم شرق العاصمة) ومنطقة الوطية (غرب) وقصف موقعا عسكريا في تاجوراء في ضواحي طرابلس حسب التلفزيون الليبي واحد الشهود.
وقال أحد سكان تاجوراء يقع منزله على بعد 300 متر من الهدف الذي اصابه القصف "اهتز الحي بثلاثة انفجارات متتالية وتكسر زجاج النوافذ واستهدفت الغارة موقعا عسكريا للرادارات ما زالت تشتعل فيه النيران".
وهناك مواقع عسكرية كثيرة في هذه الضاحية الشرقية للعاصمة التي تستهدفها يوميا غارات الائتلاف.
وأفاد التلفزيون الوطني أيضا أن "مواقع مدنية وعسكرية في زليطن تعرضت الى قصف المعتدين الصليبيين الاستعماريين" بينما استهدفت "صواريخ طويلة المدى" منطقة الوطية حيث توجد قاعدة عسكرية.
وأعرب النظام الليبي الجمعة عن استعداده لقبول خطة الاتحاد الافريقي التي تقترح وقف المعارك وفتح حوار بين اطراف النزاع الليبيين تليه مرحلة "انتقالية" ديموقراطية.

المعارضة الليبية تقول إنها تسيطر على المزيد من المدن والبلدات الى الغرب
تقول قوات المعارضة الليبية انها استولت على بلدة راس لانوف النفطية، بعد تقدمها غربا مسيطرة على بلدات البريقة واجدابيا والعقيلة.
وتفيد الانباء الواردة من ليبيا ان المعارضين المسلحين يتقدمون غربا بعد ان طردوا قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من بلدة اجدابيا الاستراتيجية.
وكانت المعارضة الليبية اعلنت ان مقاتليها استعادوا السيطرة على بلدة البريقة شرقي البلاد وذلك بعد ساعات فقط من سيطرتهم على مدينة اجدابيا.
وكانت فرنسا اعلنت السبت ان طائراتها المقاتلة دمرت خمس طائرات ومروحيتين من القوات الجوية الليبية في هجوم لها على قوات القذافي.
وقال متحدث فرنسي ان الطائرات الليبية كانت في قاعدة مصراته الجوية وتستعد لشن هجوم على المدينة التي تسيطر عليها قوات المعارضة الليبية.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236108.72
BTC
0.53
CNY
.