الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 22:02

الثوار يعاودون الزحف على سرت وقوات القذافي تسيطر على جزء من مصراتة

كل العرب
نُشر: 28/03/11 08:28,  حُتلن: 08:13

حلف شمال الاطلسي (ناتو) أعلن  أنه سيتولى "فورا" قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا وتسلم القيادة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا

شاهد عيان:

قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت يوم الاحد تغادر سرت وتتحرك غربا نحو طرابلس

وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس:

الوضع في ليبيا يهدد بزعزعة استقرار تونس ومصر وتعريض ثورتيهما الى الخطر

الهدف العسكري للتدخل في ليبيا ليس الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي لأن "أي تغيير للنظام أمر معقد جدا" في تطبيقه

مصادر صحفية:

أحد أفراد المعارضة أعلن عن توقف القتال بين المعارضين والجيش النظامي في مصراته وتراجع كتائب القذافي عن السيطرة على المدينة التي أصبح جزء هام منها في يد الثوار

مصادر أخرى:

مدينة سرت لا تزال في أيدي قوات القذافي حتى الآن بعد أن اضطر الثوار إلى وقف تقدمهم باتجاهها تحت وطأة قصف مدفعي من القوات الحكومية

تضاربت الأنباء حول مصير مدينة سرت مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي إذ أعلن متحدث باسم الثوار يوم الاثنين سيطرتهم على المدينة بينما قالت مصادر مستقلة إنها مازالت تحت سيطرة القوات التابعة للقذافي التي نفذت قصفا مدفعيا كثيفا أوقف تقدم الثوار باتجاه سرت التي أكد شهود عيان داخلها أنها تعرضت لغارات جوية من قوات التحالف.  وقال شمس الدين عبد مولاه المتحدث باسم الثوار في بيان له إن "سقوط سرت في يد المؤيدين للديمقراطية قد أصبح مؤكدا" مشيرا إلى أن الثوار "لم يواجهوا مقاومة كبيرة من قوات القذافي".  إلا أن وكالة الصحافة الفرنسية قالت إن قوات القذافي أوقفت تقدم الثوار الليبيين صباح الاثنين عند مشارف مدينة بن جواد الواقعة على مسافة 140 كيلومترا من مدينة سرت. وقالت الوكالة إن مدينة سرت لا تزال في أيدي قوات القذافي حتى الآن بعد أن اضطر الثوار إلى وقف تقدمهم باتجاهها تحت وطأة قصف مدفعي من القوات الحكومية.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك 

من جانب آخر أعلن أحد أفراد المعارضة عن توقف القتال بين المعارضين والجيش النظامي في مصراته وتراجع كتائب القذافي عن السيطرة على المدينة التي أصبح جزء هام منها في يد الثوار، حسب قوله. وفي العاصمة الليبية طرابلس، هزت أربعة انفجارات مدوية الأحد الجزء الجنوبي منها
حيث تنفذ قوات الائتلاف الغربي غارات منذ أسبوع على أهداف استراتيجية في ليبيا بهدف إضعاف قوات معمر القذافي ومنعها من الزحف باتجاه مدن الشرق. يذكر أن الثوار تمكنوا من التقدم باتجاه الغرب وأحكموا سيطرتهم على كل من مدن راس لانوف والبريقة وأجدابيا وبن جواد.

السيطرة على سرت
أعلنت المعارضة المسلحة الليبية سيطرتها على سرت مسقط رأس القذافي وآخر مدينة قبل معقله طرابلس، والتي تبعد عنه بـ435 كيلومترا. وجاء اعلان المعارضة بعد ان احرزت تقدماً سريعاً الى الغرب، مدعومة بغطاء من الضربات الجوية الدولية التي دمرت العديد من آليات النظام الليبي. وكانت المعارضة قد اعلنت قبل ساعات سيطرتها على بلدة بن جواد، وراس لانوف النفطية والبريقة واجدابيا والعقيلة من قبلها. وسمعت أصوات المضادات الأرضية في العاصمة طرابلس بينما قال التلفزيون الليبي إن غارات التحالف الليبي استهدفت مناطق مدنية وعسكرية فيها.
وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن شهود عيان قولهم ان قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت يوم الاحد تغادر سرت وتتحرك غربا نحو طرابلس. كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالامتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية.
وفي مدينة مصراته غرب البلاد، قال متحدث باسم المعارضة إن القتال مستمر للسيطرة على الطريق الرئيسي في المدينة. وذكرت وكالة رويترز أن قوات القذافي تسيطر على جزء صغير غرب المدينة.

الناتو
من ناحية أخرى أعلن حلف شمال الاطلسي (ناتو) في بروكسل أنه سيتولى "فورا" قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا وتسلم القيادة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. وبهذا سيتولى الناتو جوانب تنفيذ قرار الامم المتحدة بشأن التدخل العسكري في ليبيا.
من جانبه أعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الاحد ان الهدف العسكري للتدخل في ليبيا ليس الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي لأن "أي تغيير للنظام أمر معقد جدا" في تطبيقه. وأكد غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن مقربين من القذافي بدأوا "بالانشقاق" اثر تدخل التحالف الدولي في ليبيا. واعتبر غيتس ان الوضع في ليبيا يهدد بزعزعة استقرار تونس ومصر وتعريض ثورتيهما الى "الخطر".

الثوار الليبيون يحتشدون قرب مدينة سرت مسقط رأس القذافي
القاهرة- بنغازي- أفادت مصادر بمدينة سرت، مسقط رأس العقيد الليبي معمر القذافي، الاثنين بأن الثوار الليبيين محتشدون قرب المدينة ولم يسيطروا عليها بعد، وذلك بعدما زعم متحدث باسم الثوار إنهم سيطروا عليها بالفعل.
وذكرت وسائل إعلام ليبية رسمية أن المدينة المطلة على البحر المتوسط، قد شهدت فجر الاثنين تسعة انفجارات - حيث واصلت قوات التحالف الدولية غاراتها الجوية على غرب ليبيا.
وقالت مصادر في سرت التى تبعد 360 كيلومترا شرقى طرابلس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن سرت ما زالت في قبضة كتائب القذافي، ولكن الثوار على بعد 100 كيلومتر فقط منها في بلدة نوفلية.
وكان المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي شمس الدين عبد المولى قال لقناة الجزيرة في وقت سابق الاثنين إن الثوار لم يلقوا أي مقاومة عند دخولهم المدينة في حوالي الساعة 11:30 مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي (21:30 بتوقيت غرينتش).
وأوضح عبد المولى أن الثوار وجدوا المدينة خالية من الأسلحة، مضيفا أنهم لم يواجهوا أي مشكلة هناك.


قطر اول دولة عربية تعترف بالمعارضة الليبية التي تتقدم قواتها غربا نحو معاقل القذافي
اعترفت دولة قطر الاثنين بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض للقذافي في ليبيا ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي.
ونقلت وكالة الانباء القطرية الرسمية عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله ان "هذا الاعتراف يأتي عن قناعة بان المجلس قد اصبح عمليا ممثلا لليبيا وشعبها الشقيق بما يضم من ممثلين لمختلف المناطق الليبية وبما يحظى به من قبول لدى الشعب الليبي".

ثوار ليبيا يستأنفون زحفهم نحو سرت بعد أن أعاقتهم قوات معمر القذافي
استأنف الثوار الليبيون بعد ظهر الاثنين زحفهم البطيء إلى سرت بعد أن تصدت لهم قوات العقيد معمر القذافي في الصباح وأوقفتهم عند مدخل بن جواد، وكان الثوار قد سيطروا الأحد على بن جواد بعد أن استعادوا مدينتي راس لانوف والبريقة النفطيتين، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وخلافا لتقدمهم السريع الأحد مستفيدين من الضربات الجوية للتحالف الدولي، لم يتقدم الثوار الاثنين سوى40 كيلومترا مع وصولهم إلى بلدة رأس العوجة على طريق سرت ليصبحوا على مسافة نحو 100 كيلومترا من مدينة سرت مسقط رأس العقيد القذافي.
وقد تعرض الثوار صباح الاثنين لقصف عنيف أثناء توجههم إلى النوفلية في الطريق إلى سرت، ليتراجعوا إلى بن جواد ويردوا بالمدفعية الثقيلة.
وبعد ظهر الاثنين بدأ الثوار يتقدمون من جديد مع القيام بتفتيش المنازل المحيطة بالطريق، في ظل مواجهة مقاومة أقل من قبل قوات القذافي.

ساركوزي وكاميرون يدعوان الليبيين لبدء عملية الانتقال وقوات القذافي توقف زحف الثوار نحو سرت
اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان على معمر "القذافي ان يرحل فورا" ودعوا مناصريه الى "التخلي عنه قبل فوات الاوان". ودعا ساركوزي وكاميرون الليبيين الى "البدء بعملية انتقالية  يمكن ان يتم تنظيمها في اطار المجلس الوطني الانتقالي"، وذلك في بيان مشترك الاثنين عشية انعقاد مجموعة الاتصال حول ليبيا في لندن.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236108.72
BTC
0.53
CNY
.