الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 02:02

وزير البنى التحتية يرد على إستجواب الشيخ صرصور حول المماطلة في ربط البلدات العربية

كل العرب
نُشر: 30/07/11 12:59,  حُتلن: 19:28

رد الوزير عوزي لنداو:

تم تخصيص نحو 250 مليون ش.ج من ميزانية مديرية المياه والمجاري للسنوات 2011-2012 سيتم رصدها لتنظيم مشاريع مجاري في التنظيمات المستحقة

معالجة موضوع المجاري هو من صلاحية تنظيمات الماء والمجاري أو السلطات المحلية رغم أن التنظيم لم يتم تأسيسه حتى اليوم وسلطة الماء تقوم بتخصيص مصادر مهنية وميزانيات كبيرة

رد وزير البنى التحتية عوزي لنداو على الإستجواب المباشر الذي كان قدمه له الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية / الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير ، بخصوص المماطلة غير المبررة في ربط البلدات العربية بشبكة المجاري المركزية والذي يتسبب في تعطيل الخرائط الهيكلية في الكثير من المدن والقرى العربية. في مستهل رده ذكر الوزير أن الموافقة على خطط البناء هي من صلاحية وزارة الداخلية عن طريق لجان التخطيط والتنظيم التي تعمل في نطاق اللجان اللوائية. وبخصوص مساعدة البلدات غير اليهودية ، ومن ضمنها إيجاد حلول لربط البلدات بشبكة المجاري، وأنظمة الصرف القطرية والداخلية، أكد الوزير أن مدير تطوير بنى المجاري في سلطة المياه أقامت خطة مساعدة خاصة للتنظيمات المستحقة ، في إطارها تم تخصيص هبات مساعدة كبيرة مخصصة للبلدات العربية تصل لنسبة 80% لمشروع مجاري.


الشيخ النائب إبراهيم صرصور

وكشف الوزير أنه تم تخصيص نحو 250 مليون ش.ج من ميزانية مديرية المياه والمجاري للسنوات 2011-2012 سيتم رصدها لتنظيم مشاريع مجاري في التنظيمات المستحقة، وميزانية أخرى بنحو 50 مليون ش.ج من أجل تنفيذ مشاريع بنى تحتية مستعجلة في السلطات التي لم يتم تأسيس تنظيمات فيها ومعظمها في الوسط غير اليهودي. بكلمات أخرى، تم رصد ميزانيات بحجم ما بين 250-300 مليون ش.ج من 670 مليون ش.ج ( نحو 40%) بين السنوات 2011-2012، من المتوقع أن تكون جاهزة لتنفيذ مشاريع مجاري في السلطات المحلية وتنظيمات المياه والمجاري، خاصة في الوسط غير اليهودي. وبخصوص النقاش الذي تم في لجنة الداخلية وحماية البيئة بتاريخ 7-3-2011 بخصوص محطة تطهير مياه المجاري في جنوب الشارون ، أكد الوزير أن سلطه المياه تعمل بجد ونشاط لإحراز التقدم وذلك حتى يتسنى للسلطات المحلية الحصول على تراخيص البناء.

تخصيص مصادر مهنية
وفي ختام رسالته أكد الوزير أن معالجة موضوع المجاري هو من صلاحية تنظيمات الماء والمجاري أو السلطات المحلية، رغم أن التنظيم لم يتم تأسيسه حتى اليوم. مع هذا ، فإن سلطة الماء تقوم بتخصيص مصادر مهنية وميزانيات كبيرة من أجل إيجاد حلول لربط البلدات بشبكة المجاري ، وهذه المهمة هي مركبة وتتطلب تعاون الجميع من أجل تنفيذ المشاريع.  يذكر أن الشيخ صرصور طرح هذا الموضوع للنقاش في وزارة الداخلية، وأرسل رسائل عديدة للكثير من المسئولين مثل رئيس الوزراء ووزير الصحة من أجل إيجاد حل لهذا الموضوع المهم. هذا وأستجاب رئيس لجنة الداخلية البرلمانية لتوجهه لعقد جلسة لمتابعة الموضوع، خصوصاً وأن قراراتها السابقة في هذا الشأن لم تتلق العناية المطلوبة، حيث سيعقد الإجتماع قريباً بحضور مدير عام وزارة الداخلية والجهات ذات الشأن.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
237960.05
BTC
0.53
CNY
.