الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 04:01

الشيخ خطيب بكلمته خلال مهرجان الاقصى: فليرفع الاحتلال والحصار عن أرضنا

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 14/10/11 17:35,  حُتلن: 11:55

المهرجان يأتي ضمن مشروع الحركة الاسلامية الكفاحي لحماية اهم مقدساتنا وتاريخنا 

محمد زيدان:

نعيش في ظروف غريبة لما كان يحدث في السابق ومن يتذكر الانتفاضة الثانية

المسجد الاقصى هو جزء من الاحتلال ودفعنا ثمن الاحتلال ونحن راضون عن هذا الثمن، وهو امانة في اعناقنا، ويجب علينا المحافظة عليه حتى رفع الاحتلال عنه

خالد حمدان:

نقول لكل احرار العالم أن القضية ستنتصر لانها قضية حق

تحرير الاسرى أيها الاحبة  والاوفياء هي قضية مهمة، ونسأل الله أن يجعل كل هذا العمر الذي قضوه في السجون من ميزان حسناتهم

كمال خطيب:

الاسرى المضربون عن الطعام، البواسل الشرفاء، الذين دفعوا حريتهم مهرا، يضربون عن الطعام بسبب التضييق عليهم وحرمانهم من ابسط الحقوق التي شرعتها القوانين الداخلية

صفقة التبادل التي انجزها المفاوض الفلسطيني جمعت كل مركبات الوطن الفلسطيني القدس، غزة الضفة، الداخل الفلسطيني لاول مرة

احتضنت مدينة أم الفحم على ارض استاد السلام مهرجان ( الاقصى في خطر) السادس عشر الذي تقيمه الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح - الذي يقيم حاليا في بريطانيا، بعد ان تم اعتقاله فور وصوله الاراضي البريطانية قبل قرابة الشهرين.


ويأتي هذا المهرجان ضمن مشروع الحركة الاسلامية الكفاحي لحماية اهم مقدساتنا وتاريخنا وحضارتنا المتمثلة بالقدس والمسجد الاقصى، في ظل الاعتداءات المتكررة للمؤسسة الاسرائيلية على القدس والأقصى والمقدسات الاسلامية وتنديسها. وقد توافدت الى ارض المهرجان وفود من الجليل والنقب والمثلث والمدن الساحلية رجالا ونساء وأطفالا. هذا واستقبل الضيوف على بوابة المهرجان قادة الحركة الاسلامية ممثلن بنائب رئيس الحركة الاسلامية الشيخ كمال الخطيب ولفيف من المشايخ الافاضل ورئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان. وافتتح المهرجان بتلاوة من القرآن الكريم تلاها محمد صالح اغبارية. ثم قدم عبد الرحمن أبو الهيجاء ومحمد ماضي التحية والشكر الجزيل لكل الحاضرين على حضورهم المبارك لنصرة الاقصى مؤكدين ومطالبين بتكثيف ومضاعفة الجهود لنصرة الاقصى والحفاظ عليه. 

تحية لحماس وفتح من الداخل الفلطسيني
أما رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان فقد قال أمام الجماهير:" نحيي فتح وحماس من الداخل الفلسطيني ومن القدس ومن الهضبة السورية المحتلة على انجازتهم فهذا هو الحزب الوطني الصادق للمفاوض الفلسطيني، نحيي الذين كانوا يفاوضون من أجل هذا الانجاز المشرف، هذه الصفقة التي ألمت المفاوض الاسرائيلي، ولكن اصرار المفاوض الفلسطيني والذين كانوا قد أدرجوا اسرى الداخل في الصفقة مما زاد الامور تعقيدا على الاسرائيلي.

ثمن الاحتلال
وأضاف:" اننا نعيش في ظروف غريبة لما كان يحدث في السابق ومن يتذكر الانتفاضة الثانية بعد تدنيس الاقصى، المسجد الاقصى هو جزء من الاحتلال ودفعنا ثمن الاحتلال ونحن راضون عن هذا الثمن، وهو امانة في اعناقنا، ويجب علينا المحافظة عليه حتى رفع الاحتلال عنه". وتابع:" عندما تم حرق مسجد النور مست مشاعرنا جميعا، المجند وغير المجند الذي يصلي ولا يصلي مس، واهتز وخرج للشارع للتظاهر للتعبير عن امتعاضه، وهي عبرة لحكام اسرائيل بالقول أياكم ومحاولة المس بمشاعر المسلمين، لان ردة فعلنا خطيرة، المس بالقضايا الدينية هي خط أحمر وأكبر عبرة طوبا الزنغرية". وقال زيدان للقادة الاسرائيليين:" انتم تحتلون المسجد الاقصى المبارك، ولكن اعلموا أن الاحتلال باطل وكل ما اقيم على الباطل هو باطل وهو ظلم ولن يستمر، حقنا أكبر من ظلمكم في المسجد الاقصى وغيره، ارادتنا أقوى من بطشكم وسلاحكم، فالاحتلال الباطل الى زوال والى زوال الزوال".


 
قضيتنا ستنتصر لأنها قضية حق
وقال خالد حمدان :" من هنا من مدينة أم الفحم نقول لكل احرار العالم أن القضية ستنتصر لانها قضية حق، إن تحرير الاسرى أيها الاحبة  والاوفياء هي قضية مهمة، ونسأل الله أن يجعل كل هذا العمر الذي قضوه في السجون من ميزان حسناتهم ". وتابع موجها حديثه للاسرى: "نحن نتضامن معكم وقد غيبتكم السجون عن قضيتنا وأمتنا، وانتم الذين قهرتم بعزيمتكم هذه السجون، إن مع العسر يسر فأنتم اغلى شعوب امتنا العربية شعوب العز والحرية، وستجسلون ربيعا اخرا لأمتنا".
وتابع:" هذه الايام قضية الاحرار هي الفرصة للحرية في كل العالم ، ولا تسمحوا لكل من يحاول أن يصادر انجازتكم بذلك، فهناك من الداخل من يعمل على ذلك وهناك من الخارج من يعمل على ذلك ، وانتبهوا ولا تتراجعوا عن نضالكم فنحن ننتظر ولا تخيبوا امالنا. ما زلنا نخاف على ليبيا اياكم والفتن، أمانة في اعناقكم المحافظة على أوطانكم ونسأل الله ان يتمم بالخير على الشعوب العربية جمعيها في سعيها للحرية".

 

كلمة الشيخ كمال خطيب
وقال الشيخ كمال خطيب في كلمته: من هنا ارض أم الفحم، ندعو الله لنصرة قضيتنا، ورفع الاحتلال عن مقدساتنا وأرضنا، ونكرر أننا نحن دائما على درب الدعوة للاسلام دائما نعمل من اجل نشر العدل وسعيا لحرية الشعوب من ظالميها". وتابع:" أبدأ كلمتي لتحية كل اخوتي الفلسطينيين ومن ثم بالتحية لاخي الشيخ رائد صلاح في الغربة، وكلنا نعلم انه ليس هناك حبا بتلك البلاد، انما رغما عنه، في مسلسل الظلم الواقع على العرب والمسلمين، صمود الشيخ هناك رغما عن المؤسسة الاسرائيلية التي ترغم السلطات البريطانية وهي منحازة خاضغة ذليلة لقرار المؤسسة الصهوينية، والذي بدأ من وعد بلفور وما يزال مستمرا. نقول لشيخنا رائد صلاح، أن ابناء شعبك صامدون هنا على صدرهم انشاءلله، رغما عن أنف الاحتلال".

اسرانا البواسل
وأضاف خطيب:" الاسرى المضربون عن الطعام، البواسل الشرفاء، الذين دفعوا حريتهم مهرا، يضربون عن الطعام بسبب التضييق عليهم وحرمانهم من ابسط الحقوق التي شرعتها القوانين الداخلية، وعبر ما يمر على صفقة تبادل الاسرى التي تمثل حدثا نوعيا في هذه الايام، ونؤكد ملمحين لسببين، الاول أن صفقة التبادل هذه التي انجزها المفاوض الفلسطيني جمعت كل مركبات الوطن الفلسطيني القدس، غزة الضفة، الداخل الفلسطيني لاول مرة. هل تذكرون قبل سنوات كيف لم ينجحوا من خلال صفقتهم بادراج اسرانا، اسرى الداخل، عندها قال لنا اني انصح اسرى الداخل بان يتنازلوا عن الهوية الزرقاء، ومعنى ذلك انك تدعونا لاخيارنا بالذهاب لخارج الوطن؟ ونحن باعتزاز نقول باننا اهل الارض والوطن، واليوم بعد نجاح الصفقة نقول جاء هذا الانتصار ليثبت أن فلسطين جزء واحد لا يتجزأ، تحية لك ايها المقاوم ولا يهمني اسمك وبلدك على هذا الانجاز".

حصار غزة العزة
وتابع خطيب:" هل تذكرون يوم حصار غزة قبل 3 سنوات كيف منعت الخليل أن تتظاهر ونابلس أيضا وغيرها لنصرة غزة، منعتها السلطة ومن يقفون على رأسها، فكيف ذلك؟ يوم يقتحمون الاقصى ويوم يدنسونه ويقتلون الفلسطينيين، فلماذا تسكت رام الله والخليل وجنين وطولكرم، ونحن نعلم انها تسكت اجبارا، ورغما عنها".
وأضاف :"هناك ضرورة أن يكون المفاوض الفلسطيني منتبهه للحق حتى يرجع لصاحبه، وقد زعم العالم ان ملف شاليط يكاد يغلق، الا انهم فشلوا باسقاط هذا الملف الذي سيحرر كل أسرنا من داخل السجون المظلمة ونحن على طريق أن تتحرر القدس وفلسطين، ونقول للظالم ان نوافذ البقاء لك ايها الظالم تتلاشى، الحق حالك ". وقال خطيب:" أمتنا يمكن أن تمرض لكنها لن تموت، ستغفو ولكنها ستنهض، من هنا انا أقول عبر موقف من مواقف التاريخ للظالم،اقرأ التاريخ وستدرك ان امتنا في صعود، نحن الى المجد نسعى وانتم الى الذل ، يا أمتنا صبر جميل والمهرجان قادم ونحن على خير انشاءلله".


 

أبو دعابس: نحن امام اختبار من الله تعالى ان كنا على قدر المسؤولية لحماية المسجد الاقصى
وقال الشيخ حماد دعابس: ان الله اختارنا بجانب المسجد الاقصى المبارك ليختبرنا، هل نحن على قدر المسؤولية على اعمار الاقصى وحمايته، ونحمد الله على هذا الاختيار ونسأل الله العون ومدنا بالقوة".
وتابع: ايها المدافعون عن المسجد الاقصى المبارك، هذا المسجد العظيم الذي زاره الرسول الكريم يوم اسرى الى المسجد الحرام، حاملا لواء القدس والاقصى، ثم حمله عمر بن الخطاب فاتحا القدس، ثم توالى عظماء وقادة أجلاء حملوا لواء القدس والاقصى وتشرف بهم التاريخ، ومن بيبنا ومن داخلنا من حمل اللواء بعزة وشهامة وكرامة والذي ارسل اليه التحية عبر البحار الى اخي وحبيبي الشيخ رائد صلاح الف تحية لهذا الشيخ الكبير لواء المسجد الاقصى" .

الاقصى في خطر
وأضاف:" الاعلان عن شعار السنة السادسة عشر على الاقصى في خطر، هو شعار صادق لواقع أمتنا فاذا قمت بقراءة يكشف أن الاختيار موفق، وشعارا قويا يستحق أن تلتف حوله الامة، الاقصى في خطر، ولكن سوف يزول هذا الخطر عندما يزول مهما حاول الاحتلال، يسير الى الخير ومن أجل يتم هذا الخير ان شاءلله".
وتابع: أود أن اقرأ مستقبلنا القريب، اذا اردنا ان نسلط طريق تحرير القدس والاقصى،اتعرفون من يحمل هذا اللواء انه لكل مسلم على وجه الارض، كل مؤمن على وجه الارض، محبة وشوقا وولائا وخدمة للمسجد الاقصى، فيا أمة الاسلام في العالم بأسره احملوا لواء وحدة الامة الاسلامية تعالوا بنا جميعا نرفع اللواء، انها امة واحدة.

الوحدة العربية والاسلامية
وتابع: في مصر والاردن في كل مكان في وطننا العربي والاسلامي احملوا لواء -سوف يذوب الملح بأذن الله-، ان وحدتننا الاسلامية على مستوى شقي اللوني وكل من قطر مجتمعة ثم أمتنا هذه اللوحة يجب أن تنتصر على المؤامرات من تقسيم الوطن العربي وتخفيف الفتات الى اشلاء عديدةـ يا امتنا جميعا نحن منحازون من أجل مساجدنا التي تحرق ونحن منحازون من أجل ارضنا ، لحمة واحدة لن نغفر ولن نهون نحن موالون لله ولرسوله وان هذه الامة منصورة.
واختتم دعابس بالقول: نتطلع بكل شوق ان تخرج امتنا اكثر عافية وأكثر قوة وأكثر رفضا للتبعية للاجنبية.

نفتقد الشيخ صلاح
وقال الشيخ عكرمة صبري: نحيي هذا المهرحان، رغم اننا نفتقد به شيخنا الكبير رائد صلاح ونحن نوجه له تحية الاجلال والاكبار على صموده رغم ملاحقات السلطات الاسرائيلية المستمرة له، اننا شعب نحب ارضنا ومقدساتنا، ولن نمل ولن نكل حتى نحررها".
وتابع:" رغم هذه الايام الصعبة التي نعيشها، من سياسة التضييق والخنق ومن الحملات المتوالية للجماعات اليهودية، من تدنيس للمسجد الاقصى ما هي الا طريق للتحرير، ولن يدوم الظلم ولا الظالم وأكبر دليل ربيع الشعوب العربية وما حثل من ثورات ضد حكام طالما ظلموا شعبوهم، فان كان الحاكم صالحا سيدوم واما ان كان فاسدا سيزول وايضا كل المنحرفين سلوكيا واخلاقيا وسياسيا والمستغلين لمواقعهم المنافقين لهذا الحاكم سيزولون معه.
وأضاف: " ان الاسرى الابطال هم شعلة هذا الوطنن وصفقة التبادل هي خطوة فعالة تأتي لتحرير الوطن،وهذا يؤكد ان الانسان اذا كان على موقف ثابت فأنه ينجز ويحقق ولا يجوز لاي مفاوض ان يتنازل ولا يفرط بأرض الاسراء والمعراج".

نعلم ابناءنا التراث الفلسطيني
وتابع:" ايها الاخوة هناك أمر مهم يجب أن نلتفت اليه وهو تغيير المنهاج الدراسي في القدس، يجب مكافحته وعدم السماح بذلك، لانها حرب ثقافية وحرب حضارية ضد الجيل الصاعد، ونحن نرفض ان تتحقق الخطط العملية وعدم تطبيق المنهاج الاسرائيلي الذي يخلو من القيم ومن تراثنا وحضارتنا في المناهج التعليمية، نحن نتمسك بحقنا الشرعي أن ندرس ابنائنا تراثنا الفلسطيني".

الاقصى للمسلمين
واختتم: " ان جمعكم هذا انه رسالة واضحة بان الاقصى هو للمسلمين ، وهي رسالة صريحة لؤلائك الذين يحاولون تخفيف حرمة هذا المسجد المبارك للمسلمين وانتم المرابطون عنه والمدافعون عنه حتى تحقيق النصر".
هذا واحيت عدة فرق اسلامية فعاليات دينية بعد انتهاء المهرجان الخطابي بينها مسرحية المحكمة التي قدمتها فرقة الفجر للفن الاسلامي.

 






مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.02
GBP
240022.04
BTC
0.54
CNY
.