الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 11:01

طلاب ثانوية دار الحكمة أم الفحم بين واقع اللغة وتحديات العصر في أكاديمية القاسمي

ابراهيم ابوعطا مراسل
نُشر: 02/03/12 17:59,  حُتلن: 22:43

مدير المدرسة الأستاذ كمال اغبارية:

أشكر أكاديمية القاسمي والقائمين على هذا اليوم لدعوتهم لهم للمشاركة في هذا اليوم الذي تترك الكثير من المعاني والانطباعات لدى طلابنا وإننا نفتخر بهذه الدعوة ونضعها وسام شرف في تاريخ مدرستنا

قام طلاب ومعلمو مدرسة دار الحكمة الثانوية في أم الفحم، بالمشاركة في يوم الطالب الثانوي بين واقع اللغة وتحديات العصر والذي أقيم في كلية القاسمي في مدينة باقة الغربية. حيث تناولت الفعالية التحديات والصعوبات التي يواجهها الطلاب في استعمال اللغة العربية وكيفية التعامل معها في عصرنا الحالي.

استهل اليوم مدير مدرسة دار الحكمة الأستاذ كمال اغبارية بكلمة ترحيبية عبر فيها عن شكره وامتنانه لأكاديمية القاسمي والقائمين على هذا اليوم لدعوتهم لهم للمشاركة في هذا اليوم الذي يترك الكثير من المعاني والانطباعات لدى طلابنا وإننا نفتخر بهذه الدعوة ونضعها وسام شرف في تاريخ مدرستنا". بعدها القت الباحثة هيفاء مجادلة كلمة مشيرة فيها لأهمية القيام بمثل هذه الفعاليات التربوية واللغوية والتي من شأنها أن تزيد من وعي طلاب المدارس، حيث أن اللغة العربية هي محور اللغات واهمها ومن الحري بنا الاهتمام بها والمحافظة عليها وعدم الاستهتار بها، كما وأشارت في كلمتها الى أهمية قراءة الكتب والصحف والتي من شأنها اثراء اللغة لدى الطلاب وتنمية ثروتهم اللغوية.

البلاغة والشعر
وقد افتتح الطالب محمد خالد الفعاليات عبر فقرة من الزجل الشعبي عن" أهمية اللغة العربية لدينا وكيفية الاعتناء بها وعدم اهمالها". وبعدها القت الطالبة صابرين عمر قصيدة عن "مميزات اللغة العربية"، ومن ثم الطالبة بيان بلال في قصيدة تحدثت عن أهم ميزات اللغة العربية عن باقي اللغات، تلتها الطالبتان سيرين محمد وابتسام محمود في قصائد تتحدث عن "البلاغة والشعر في اللغة العربية وعن اهم الميزات التي تتحلى بها اللغة العربية".
بعدها القى الطالب محمد مراد رئيس مجلس الطلاب في مدرسة دار الحكمة كلمة شاكرا فيها ادارة كلية القاسمي على قيامها بهذه الخطوة اللافتة ودعوتهم للمشاركة في هذا اليوم وحسن استضافتهم, واشار في كلمته لاهمية استعمال اللغة العربية وعدم استعمال الكلمات العبرية اثناء الحديث بالعربية.

 البلاغة في الكتابة
ومن ثم القى الشاعر مسلم محاميد من مدونته، قصائد غزل وحب في مدينة حيفا، بعدها تحدث عن اللغة العربية والأهمية البالغة في تمكن الطلاب منها وكيفية تعامل المعلمين مع الطلاب وتشجيعهم في الوصول الى درجة البلاغة في الكتابة، كما وأشار الى الأهمية البالغة في قراءة الكتب والصحف والشعر لما فيه من اثراء للثقافة واللغة. واختتمت إدراة القاسمي الحفل بتكريم الضيوف المشتركين في هذا اليوم ومن ضمنهم الاستاذ كمال اغبارية والشاعر مسلم محاميد والباحثة هيفاء مجالدلة ومحمد عدنان بركات.

مقالات متعلقة

.