الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 16:01

ندوة في صالة العرض للفنون-أم الفحم تحت عنوان: العلاج بالفن لأولاد في ضائقة

ابراهيم ابوعطا مراسل
نُشر: 15/03/12 16:01,  حُتلن: 17:05

فعاليات الندوة المكثفة أفتتحت بمحاضرة للفنان سعيد أبو شقرة مدير صالة العرض وتمحورت حول تطورات صالة العرض للفنون في أم الفحم ودور الفنون المهم في حياة أطفالنا للتطوير وتنمية قدراتهم الإبداعية

العلاج التحليلي يقوم باستخدام الفن على أساس التنفيس عن اللاشعور وذلك عن طريق ميكانيزم أو أليه الإسقاط في عملية التعبير الفني ويمكن أن يكون هذا العلاج هو العلاج الأولي أو العلاج المساعد وقد بدأ حديثا

العلاج بالفنّ هو نوع من العلاج بالتحليل النفسي الذي يستعمل صناعة الفنّ والإبداع لزيادة الحالة العاطفية ويجمع العلاج بالفنّ نظريات وتقنيات نفسية تقليدية ومتخصّصة حول السمات النفسية للعملية المبدعة خصوصا الملكيات العاطفية لمواد الفنّ المختلفة

عُقدت ندوة مُكثفة في صالة العرض للفنون – جمعية الصّبار، وذلك تحت عنوان العلاج بالفن لأولاد في ضائقة ، بمشاركة معلمين مستكملين في مجال التعليم الخاص من أم الفحم وضواحيها. وتأتي هذه الندوة بالتعاون المشترك والمثمر بين الكلية الأكاديمية العربية في حيفا وصالة العرض للفنون في أم الفحم ومركز تطوير كوادر المعلمين في باقة الغربية ومركز الدعم التعليمي في أم الفحم .

 

اُفتتحت فعاليات الندوة المكثفة بمحاضرة للفنان سعيد أبو شقرة مدير صالة العرض، تمحورت حول تطورات صالة العرض للفنون في أم الفحم ودور الفنون المهم في حياة أطفالنا للتطوير وتنمية قدراتهم الإبداعية، ومن ثم قام المستكملون بجولة قصيرة في أقسام وأجنحة صالة العرض .

 كما وأكمل المحاضر محمد سعادة إغبارية فعاليات الندوة ، حيث تلخصت في الحفاظ على البيئة وبناء مُجسمات إبداعية من الخردوات . إذ عمل وأبدع كل معلم على إنتاج لوحة فنية مبدعة من الخردوات الموجودة في الأحياء والطرقات .

 نبذه عن العلاج عن طريق الفن
العلاج بالفنّ هو نوع من العلاج بالتحليل النفسي الذي يستعمل صناعة الفنّ والإبداع لزيادة الحالة العاطفية. ويجمع العلاج بالفنّ نظريات وتقنيات نفسية تقليدية ومتخصّصة حول السمات النفسية للعملية المبدعة، خصوصا الملكيات العاطفية لمواد الفنّ المختلفة. بدأ العلاج بالفنّ أولا في إنجلترا في الأربعينات نتيجة لعمل الفنان أدريان هيل. حيث استعمل هيل فنّه كوسيلة لتمضية الوقت على نحو خلاق بينما كان في المستشفى مصابا بالسلّ وشجّع المرضى الآخرين للبدء بالرسم أيضا. بالإضافة إلى تحويل تفكيرهم عن المرض ساعد الفن المرضى على إبداء مخاوّفهم والمشاهد التي شهدوها في المعارك أثناء الحرب العالمية الثانية. وفقا لجمعية العلاج بالفنّ الأمريكية، فإن العلاج بالفنّ يستند إلى الاعتقاد بأن العملية الإبداعية التي تدخل في جعل الفنّ علاجا ووسيلة لتحسين حياة. ومن خلال الإبداع الفني والتحدّث عن الفنّ مع معالج فنّي، يمكن للشخص أن يزيد من الوعي النفسي، ويتحمّل الأعراض، والإجهاد، والتجارب المؤلمة، ويزيد من القدرات الإدراكية، ويتمتّع بحياة الإبداع الفني.المعالجون بالفنّ هم أشخاص محترفون تدرّبوا على كلا من الفنّ والعلاج ويحملون درجة علمية في علاج بالفنّ أو في مجال ذو صلة. يعمل المعالجون بالفنّ مع الأطفال، والمراهقين، والبالغين.

العلاج التحليلي
يقوم العلاج التحليلي باستخدام الفن على أساس التنفيس عن اللاشعور وذلك عن طريق ميكانيزم أو أليه الإسقاط في عملية التعبير الفني ويمكن أن يكون هذا العلاج هو العلاج الأولي أو العلاج المساعد وقد بدأ حديثا ً. ويستند العلاج عن طريق الفن إلى منهج التحليل النفسي في فهم القلق ومشاعر الذنب وديناميات الكبت والإسقاط والتوحد والإعلاء والتكثيف كذلك تستند على أساس تقدير أن الأفكار والمشاعر الاساسية للإنسان في اللاشعور يعبر عنها في صور أكثر مما يعبر عنها في كلمات ويفترض ذلك أن كل فرد سواء قد تدرب فنيا أو لم يتدرب يملك طاقه كامنة لإسقاط صراعا ته الداخلية في صور بصرية ويكون الاتصال بين المعالج والمريض اتصالا رمزيا .وبذلك ينقل خبراته لا شعوريا إلى صور، وثمة ميزه أخرى وهي انه من الأيسر لهذه الصور اللاشعوريه أن تتفادى كبت الرقيب لها عما هو الأمر للتعبير اللفظي ونظرا أن الخبرات الداخلية للمريض تترجم بسرعة إلى صور بدلا من كلمات فإنها تيسر التنفيس عن المادة العميقة المكبوتة . ويعتقد البعض أن هذا النوع من العلاج لا ينطبق إلا على من تتوفر لديهم القدرة الفنية إلا أن هذا غير صحيح . والمعالج في العلاج عن طريق الفن لا يفسر عادة الفن التلقائي للمريض ولكنه بدلا من ذلك يشجعه على أن يكشف لنفسه مدلولاته ومعانيه وحتى إذا لم يستطع المريض في البداية فهم مدلولات هذه الرسوم الرمزية إلا انه من الممكن باستخدام التداعي الحر واستدعاء الظروف التي يتم فيها الرسم مساعدته على الكشف عن معناه ويبدأ في التحرر من قبضة الصراع ويقدر على النظر في مشكلته بموضوعيه متزايدة .

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.76
USD
4.19
EUR
4.99
GBP
237339.54
BTC
0.53
CNY
.