الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 07:02

مصر: المعارضة تستبق الإعلان عن نتائج الاستفتاء وتؤكد مضيها في إسقاطه سلمياً

كل العرب
نُشر: 25/12/12 16:45,  حُتلن: 19:40

النتائج الأولية للأستفتاء أظهرت حصوله على موافقة نحو 64% من إجمالي الناخبين مقابل رفضه من قبل حوالي 36%

صباحي أشار اتحاد قوى المعارضة لإسقاط الدستور وبينها خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في مواجهة مرسي والإسلاميين مشيراً إلى خسارة مرسي لشرعيته يوماً بعد يوم

أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني أنها ستمضي قدماً لإسقاط هذا الدستور سلمياً، في الوقت الذي يُنتظر فيه أن تعلن اللجنة العليا للاستفتاء في الدستور عن النتائج الرسمية مساء اليوم الثلاثاء. وأشار حمدين صباحي، رئيس التيار الشعبي وعضو جبهة الإنقاذ، الى اتحاد قوى المعارضة لإسقاط الدستور وبينها خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في مواجهة مرسي والإسلاميين مشيراً إلى خسارة مرسي لشرعيته يوماً بعد يوم. كما نفى صباحي السيطرة الإسلامية في مصر، معتبراً أن تقدم جماعة الإخوان على غيرها من القوى سببه التنظيم والتمويل.

 

وحددت اللجنة العليا للإشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد، مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت القاهرة، للإعلان رسمياً عن النتائج النهائية للاستفتاء، والذي أظهرت نتائجه الأولية حصوله على موافقة نحو 64% من إجمالي الناخبين، مقابل رفضه من قبل حوالي 36%.

الدستور الجديد
وقالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، إن اللجنة العليا للانتخابات انتهت من تلقي وحصر كافة النتائج الواردة إليها، بعد الانتهاء من فرز أصوات المشاركين في الاستفتاء، الذي جرى على مرحلتين في 27 محافظة، بالإضافة إلى أصوات الناخبين المصريين في الخارج. ومن المقرر أن تعلن اللجنة، خلال مؤتمر صحافي تعقده الليلة، عن عدد الأصوات ونسبة المشاركة في الاستفتاء، وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي صوتت بـ"نعم" على مشروع الدستور الجديد، والأخرى التي صوتت بـ"لا"، والنسبة المئوية لكل منهما. وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد ذكرت، في وقت سابق هذا الأسبوع، أنها فتحت تحقيقاً في شكاوى قدمتها قوى المعارضة بشأن تجاوزات شابت عملية التصويت في الاستفتاء، الذي جرى وسط حالة انقسام حادة بين القوى السياسية في مصر. كما أقام عدد من المحامين دعاوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، يطالبون فيها بوقف الاستفتاء، ووقف إعلان النتائج، بسبب ما شهدته المرحلة الأولى من "انتهاكات"، كما أكدوا أن مشروع الدستور، الذي جرى الاستفتاء بشأنه، لم يُنشر في الجريدة الرسمية.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.20
EUR
5.00
GBP
239390.86
BTC
0.53
CNY
.