الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 21:02

اشتباكات واصابات خلال مسيرة يوم الأرض وأعضاء كنيست يتركون ساحة الخطابات

أمين بشير ومنى
نُشر: 30/03/13 15:39,  حُتلن: 23:38

الآلاف يشاركون بمسيرة يوم الارض الخالد القطرية في سخنين ويصرخون: نموت وتحيا فلسطين

تقدم المسيرة النواب العرب ورؤساء سلطات محلية عربية وقيادات اللجان الشعبية ورجال الدين وشخصيات اجتماعية

رفع المشاركون الاعلام الفلسطينية واللافتات المؤكدة على قدسية يوم الارض في قلوب واذهان ابناء الشعب الفلسطيني

لجنة المتابعة واللجنة الشعبية في سخنين تستنكران الاعتداء على الصحافيين

الحركة العربية للتغيير تؤكد على أهمية احترام الصحفيين والطواقم الإعلامية بغض النظر عن الموافقة او الاعتراض على وسائل الإعلام التي يعملون لصالحها وهذا جزء من التعددية الايديولوجية والحرية الفكرية

اشتباكات واصابة ثلاثة اشخاص والاعتداء على مراسل قناة الجزيرة

قسم من أعضاء الكنيست العرب قد تركوا ساحة الخطابات وتوجهوا لفض الشجار وتهدئة الأرواح التي إستمرت لمدة أكثر من ساعة

إحدى المتظاهرات لموقع العرب وصحيفة كل العرب:

هذا ليس يوم أرض بل يوم مخز يدل على عدم التوعية وعدم وجود أخلاق لدى الأشخاص الذين كانوا سبب هذا الشجار

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين :


الاعتداء على الصحافة ورجال الاعلام مرفوض واننا نعتذر عما وقع عليهم من اعتداء

محمد حيادري ممثل اللجنة الشعبية :

اللجنة الشعبية تستنكر الاعتداء وتقف الى جانب الصحافيين

النائب مسعود غنايم:

ما جرى اليوم في مسيرة يوم الأرض المركزية في سخنين من اعتداء على مراسلي وطاقم الجزيرة وعلى رأسهم المراسل الصحفي إلياس كرام من قبل أناس مؤيدين للنظام السوري هو عمل جبان ومرفوض وتجاوز للخطوط الحمراء

اختتمت مساء اليوم السبت مسيرة يوم الارض الخالد في الذكرى الـ 37 من مدينة سخنين وذلك من أمام مسجد النور، بمشاركة الآلاف من الجماهير العربية وبحضور ممثلين وناشطين من الحركات السياسية، الإجتماعية والدينية المنادين بحق الشعب الفلسطيني.


فيديو يظهر الصحفي إلياس كرام يتحدث حول الإعتداء
 
وقد تقدم المسيرة النواب العرب، رؤساء سلطات محلية عربية، قيادات اللجان الشعبية، ورجال الدين من مختلف الطوائف، وشخصيات اجتماعية مختلفة.

قدسية يوم الأرض
وكما هو متبع فإن مثلث يوم الارض: سخنين عرابة وديرحنا تستضيف في كل عام آلاف الوافدين للمشاركة في إحياء ذكرى يوم الأرض، وهذا العام كانت المسيرة من نصيب مدينة سخنين، حيث رفع المشاركون الاعلام الفلسطينية واللافتات المؤكدة على قدسية يوم الارض في قلوب واذهان ابناء الشعب الفلسطيني.


فيديو يظهر الإعتداء على مراسل الجزيرة إلياس كرام

الاعتداء على طاقم قناة الجزيرة



وافادت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب أن عددًا من المشاركين في مسيرة يوم الأرض يقدر بالعشرات إعتدوا بالضرب على طاقم قناة الجزيرة الإخبارية القطرية ومراسلها في البلاد الصحفي الياس كرّام، وطالبوا بطردهم ومنعهم من تغطية أحداث المسيرة، نظرًا لعدم رضاهم عن التغطية الإعلامية للقناة في الدول العربية، وخاصة الأحداث التي تشهدها الجمهورية السورية.


لحظة الإعتداء على الصحفي الياس كرّام


فوضى
وقالت مراسلة موقع العرب انه وخلال التظاهرة قام نفر بإعتراض طريق طاقم القناة والتهجم عليهم وضربهم بالقناني بعد رشهم بالمياه. واضافت مراسلتنا منى عرموش:"انه وعلى اثر ما حدث تحوّل جزء من المسيرة الى حالة من الفوضى والهرج والمرج فيما تدخل متظاهرون آخرون من اجل حماية طاقم الجزيرة وإخراجهم بأمان من المكان، فيما استصعبت قوات الشرطة الوصول نظرًا للجماهير الغفيرة المشاركة". وصرخ المتظاهرون بأعلى أصواتهم:"سورية حرة حرة الجزيرة إطلعي برة".

اشتباكات عنيفة بين نفر من المتظاهرين
وذكرت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب انه وفي اعقاب الاعتداء على كرّام إندلعت اشتباكات عنيفة من نفر من المتظاهرين خاصة المؤيدين والمعارضين للنظام السوري. وخلال الإشتباك استخدمت العصي والقيت بعض الحجارة في حين اصيب ثلاثة اشخاص من بينهم أحد أفراد طاقم القناة الإسرائيلية الأولى، الذي نقل لتلقي العلاج في عيادة محلية في سخنين.

قيادات الوسط العربي تترك المهرجان الخطابي وتحاول تهدئة النفوس
وأكدت مراسلتنا أن عددًا من قيادات الوسط العربي وأعضاء الكنيست تركوا المهرجان الخطابي في ساحة الشهداء وتوجهوا الى مركز الإشتباك في محاولة لفضه ومنع تطوره.

غنايم: إعتداء آثم
وأدان مازن غنايم رئيس بلدية سخنين الاعتداء الذي وقع على طاقم تلفزيون الجزيرة وعدد من الصحافيين ومنهم زملاء من موقع العرب اثناء اداء عملهم ، وأكد غنايم أن " بلدية سخنين بإسمها وبإسم اللجنة الشعبية واهالي سخنين عامة نقدم الاعتذار لجميع الصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام العربية ممن تعرضوا لأي اعتداء، ونعتبره اعتداء آثم ، وهذه الاعتداءات مرفوضة قطعياً" ، وتابع غنايم: " الاخوة الصحافيين يعملون عملا مقدساً ، ويمكن الحوار معهم وليس الاعتداء عليهم، فالعنف لغة الضعفاء، ونقدم التحية لجميع ممثلي وسائل الاعلام الذين غطوا فعاليات يوم الارض، ونعتبره يوماً ناجحا، بعشرات الاف المشاركين، والمسيرة تمت والخطابات تمت بالكامل دون نقصان ولن نتيح المجال لهؤلاء الحفنة أن يتسببوا بعرقلة مسيرة ابناء شعبنا في احياء ذكرى الشهداء، وكان الحري بهؤلاء التخاطب بلغة الحوار بدلا من لغة العنف". 


حديث مع مازن غنايم

حيادري: حرية الصحافة كاملة
من جانبه فقد عبر محمد حيادري ممثل اللجنة الشعبية وعريف المهرجان الخطابي عن أسفه عما حدث لعدد من الصحافيين إن كان طاقم الجزيرة او حتى ممثلي وسائل الإعلام الأخرى الذين حاولوا توثيق الاعتداء ، وقال أن " الحرية للصحافة مفتوحة وكاملة غير منقوصة، وإن اللجنة الشعبية تستهجن التصرفات الصبيانية التي بادر اليها البعض في الاعتداءات على الصحافيين، وتوجيه الكلمات النابية بحقهم، وإن اللجنة الشعبية ستستخلص العبر في المرات القادمة من أجل إتاحة المجال أمام الصحافة الحرية الكاملة في تغطية المناسبات الوطنية، على اختلافها، ونحن في سخنين اعتدنا أن نحترم الضيف ولا يمكن بأي حال من الاحوال السماح لنفر قليل أن يشوش المهرجان لإحياء ذكرى شهداء شعبنا في يوم الارض الخالد، وكان الحري أن نظهر بصورة لائقة امام العالم".

إستنكار لجنة المتابعة
من جهتها أصدرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، بيانا تستنكر فيه حادثة الإعتداء على الصحافيين، وجاء في البيان الذي وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: " تستنكر لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة الشعبية في سخنين ، الاعتداء على الصحافيين سيما طاقم قناة الجزيرة، أثناء مسيرة يوم الأرض، وتعتبرانه عملا غوغائيا وهمجيا مرفوضا من قبل أشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم". وتابع البيان : "كما تؤكد لجنة المتابعة أن كل علم تم رفعه خلال المسيرة عدا عن العلم الفلسطيني فإنه لا يمثلها وإنما يمثل من قاموا برفعه فقط، لأن قرار لجنة المتابعة يقضي برفع العلم الفلسطيني فقط كعلم وطني يوحد الجميع، كما تستنكر المتابعة كل الهتافات وكل البذاءات التي طالت عددا من الشخصيات خلال المسيرة من قبل فئة خارجة عن الإجماع الوطني فيما يتعلق بالالتزام بالشعارات الوحدوية".

"إعلام" يستنكر الاعتداء على الزميل الياس كرام وطاقم الجزيرة
يستنكر مركز "إعلام" وبشدة الاعتداء الذي تعرض له الزميل الياس كرام وطاقم "الجزيرة" عصر اليوم السبت اثناء مسيرة الوفاء السنوية لذكرى شهداء يوم الأرض الخالد. وفي حديث مع الزميل الصحافي كرام أكد أنه يعاني من أوجاع قوية في الظهر في أعقاب الاعتداء عليه وأنه ينتظر حاليًا في أحد المنازل حتى يتم إخلاؤه هو والطاقم العامل معه.
ويرى "إعلام" خطورة وخطأ بالغيّن في تحويل مناسبة وطنية مقدسة ومن المفترض أن تكون وحدوية، إلى ساحة للخلاف والاختلاف في الرأي والعقيدة، بينما مجتمعنا وشعبنا أحوج ما يكونان لمتسع من التعددية وحرية الرأي والفكر والصحافة، وهي حريات لطالما طالبنا بها من خصومِنا ومضطهدينا وقامعينا.
وننوه في هذا السياق إلى أنه بموازاة هذا الاعتداء على الزميل الياس كرام فقد قامت قوات الجيش الإسرائيلي اليوم بقمع الزملاء الصحافيين على حاجز قلنديا اثناء مسيرة يوم الأرض الخالد في رام الله مما يؤكد أننا نشتت القوى في مواجهة القامع الحقيقيّ.

شجار خلال المظاهرة
وعلمت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه وخلال المظاهرة التي أقيمت في مدينة سخنين بمناسبة يوم الأرض الـ37، قام أحد المتظاهرين برفع أعلام سورية وصور للرئيس السوري بشّار الأسد، وقد سببت هذه الشعارات والاعلام نشوب خلاف بين المشاركين في المظاهرة، حيث طلب بعض المتظاهرين من هذا الشخص الذي كان يحمل العلم بإنزاله، قائلين له: "هذه الاعلام ممنوع رفعها وعليك إحترام قرار لجنة المتابعة التي أقرت على أن المظاهرة يجب أن تسير بدون أي أعلام حزبية او اعلام اخرى سوى الاعلام الفلسطينية". ورد عليه هذا الشاب الذي كان يحمل العلم: "هذا ليس من شأنك"، لدرجة أنه دار نقاش حاد بين الطرفين.

ترك المظاهرة
هذا وعلى أثر الشجارات التي وقعت خلال المظاهرة قرر عدد كبير من المتظاهرين ترك المظاهرة والذهاب الى البيت، حيث قالت إحدى المتظاهرات لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "هذا ليس يوم أرض، بل يوم مخزي يدل على عدم التوعية، وعدم وجود أخلاق لدى الأشخاص الذين كانوا سبب هذا الشجار". يشار الى أن عددًا من أعضاء الكنيست العرب قد تركوا ساحة الخطابات وتوجهوا لفض الشجار وتهدئة الأرواح التي إستمرت لمدة أكثر من ساعة.

غنايم: حالة من الانفلات والفوضى
هذا وعمم النائب مسعود غنايم، بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه: "ان ما جرى اليوم في مسيرة يوم الأرض المركزية في سخنين من اعتداء على مراسلي وطاقم الجزيرة، وعلى رأسهم المراسل الصحفي إلياس كرام من قبل أناس مؤيدين للنظام السوري هو عمل جبان ومرفوض وتجاوز للخطوط الحمراء التي تحترم الرأي الآخر وتحترم أي إعلامي أو صحفي مهما كان رأيه أو القناة والوسيلة الإعلامية التي يعمل بها".
وتابع البيان: "وقال غنايم مسيرة: يوم الأرض كانت حاشدة ورائعة من حيث الحضور والزخم حتى قام هذا النفر غير المسؤول بالاعتداء على مراسلي الجزيرة وتخريب المهرجان الخطابي وإحداث حالة من الانفلات والفوضى. وأنا أسأل هؤلاء هل هكذا خدمتهم قضية فلسطين وعبرتم عن تأييدكم لسوريا؟ أم أن تخريبكم وفضكم للمسيرة كما أنفضت بفوضي وعراك. وانتهاك حرمة الإعلام والصحافة أساء لفلسطين وسوريا وأهان ذكرى يوم الأرض وذكرى شهدائه؟"، الى هنا نص البيان كما وصلنا.

إحترام الصحفيين والطواقم الإعلامية
هذا ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الحركة العربية للتغيير تستنكر الاعتداء على الياس كرام وطاقم الجزيرة، جاء فيه ما يلي: " تستنكر الحركة العربية للتغيير، رئيسها النائب أحمد الطيبي والدائرة الإعلامية ، الاعتداء السافر على الصحفي الياس كرام مراسل قناة الجزيرة والطاقم المرافق له ، وكذلك على صحفيين آخرين وذلك أثناء تغطيتهم لمسيرة يوم الأرض في سخنين". وتابع البيان: "وإذ تؤكد الحركة العربية للتغيير على أهمية احترام الصحفيين والطواقم الإعلامية بغض النظر عن الموافقة او الاعتراض على وسائل الإعلام التي يعملون لصالحها، وهذا جزء من التعددية الايديولوجية والحرية الفكرية التي طالما نطالب بها مجتمعات أخرى ويجب أن نحترمها نحن ايضاً كشعب وكمجتمع. يجب الحفاظ على حقوق الصحفيين وحمايتهم تماماً كما نطالب بذلك عند تغطيتهم للأحداث في المناطق الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني، ولا بد من معاملتهم بنفس الاحترام عند تغطيتهم لأحداث الداخل ، وأي اختلافات مع ما يُنشر عبر وسائل الاعلام فإن التعبير عنه ليس بالضرب والاعتداء على المراسل او الصحفي، توجد طرق حضارية للتعبير عن الرأي بدون عنف ولا سيما تجاه الصحفيين".
 


اعلام سورية




الصور التالية بعدسة مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب- أحمد عزايزة

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
237603.17
BTC
0.53
CNY
.