الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 00:01

تبرئة الشبان الشفاعمريين من تهمة محاولة قتل الإرهابي زادة عمدا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 29/07/13 07:10,  حُتلن: 20:17

العشرات من شبان شفاعمرو والجماهير العربية أغلقوا في هذه الساعة شارع "بال يام" أمام دار القضاء في حيفا وذلك عقب قرار المحكمة

بلدية شفاعمرو:

هؤلاء الشباب يستحقون الأوسمة لا المحاكمة السياسية ويجب أن تتوقف محاكمتهم فوراً وإغلاق الملفات ضدهم

والدة الشهيدتين الشقيقتين دنيا وهزا تركي:

منذ وقعت المجزرة ونحن نمر بأوضاع نفسية سيئة للغاية، اذ لا يمكننا أن ننسى ما حصل في عام 2005 من هذا المجرم والارهابي الذي قتل أبرياء وقبل شهرين تقريبا فقدت ابنتي الثالثة التي توفيت إثر مرض الم بها

إقبال بحوث شقيقة الشهيد ميشيل بحوث:

لا نقبل بأية ادانة للمتهمين بل نريد أن يتم تخليصهم من تلك المحاكمة التي استمرت 6 سنوات وفي حال تمت ادانتهم فهذا يعني أنه تم التعامل في هذه القضية بصورة عنصرية وتمييز واضح كون الحديث يدور عن متهمين عرب

أحد المتهمين في القضية:

بدلا من أن يقدموا لنا الشكر لأننا خاطرنا بحياتنا من أجل انقاذ الركاب الذين كانوا داخل الحافلة نشعر أن الدولة تحاول أن تلبسنا تهما باطلة وظالمة بالقوة من أجل ادانتنا وتحويلنا الى مجرمين

لو أن مواطنا عربيا قتل اشخاصا من الوسط اليهودي في احدى البلدات اليهودية بنفس الظروف وقتل على يد ركاب يهود لكان التعامل في هذه القضية مغايرا تماما اذ لدي كل الثقة بأنه لن يتم توجيه أية تهم بل سيعتبرونهم ابطالا 

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "المحكمة المركزية في مدينة حيفا برأت المتهمين السبعة من شفاعمرو من تهمة قتل الإرهابي نتان زادة، بحيث تمت إدانة أربعة شبان بتهمة القتل دون عمد وإثنين أدينا بتهمة التسبب بكدمات عمدا، في حين تمت تبرئة أحد المتهمين نهائيا". وفي السياق عممت الناطقة بلسان المحكمة بيانا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "تمت إدانة المتهم الأول نعمان بحوث بمحاولة القتل دون عمد، الإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته، والإخلال بالنظام الذي يلحق أضرارا. وتمت إدانة المتهم الثاني أركان كرباج بالتسبب بكدمات في ظروف خطيرة، والإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته، والإخلال بالنظام الذي يلحق أضرارا. فيما تمت إدانة المتهم الثالث منير زقوط بالإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته" وفقا لبيان المحكمة. وتابع بيان المحكمة: "تمت إدانة المتهم الرابع باسل قادري بمحاولة القتل دون عمد، والإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته، والإخلال بالنظام الذي يلحق أضرارا. كما وتمت إدانة المتهم الخامس باسل خطيب بمحاولة القتل دون عمد والإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته، والإخلال بالنظام الذي يلحق أضرارا. وأدانت المحكمة المتهم السادس فادي نصرالله بالتسبب بإصابات خطيرة في ظروف خطيرة والإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته، والإخلال بالنظام الذي يلحق أضرارا، وأدانت المتهم السابع جميل صفوري أيضا بمحاولة القتل دون عمد، والإعتداء على شرطي في ظروف خطيرة وعرقلة عمل شرطي خلال قيامه بوظيفته، والإخلال بالنظام الذي يلحق أضرارا" بحسب بيان المحكمة.

وشارك المئات من سكان مدينة شفاعمرو بشكل خاص والمواطنين العرب من كافة انحاء البلاد في مظاهرة حاشدة أقيمت مقابل المحكمة المركزية في حيفا، تضامنا مع المتهمين، والمطالبة بعدم ادانتهم وإبطال كل التهم التي نسبت اليهم. هذا، وتتواجد في المكان قوات كبيرة من الشرطة والقوات الخاصة التي تحيط المظاهرة من كافة الجوانب، تحسبا لأي طارئ، كما تتواجد قوات الأمن أيضا داخل مبنى المحكمة. وتشارك في المظاهرة العائلات الثكلى وعائلات المتهمين وقيادات الجماهير العربية من اعضاء كنيست ولجنة المتابعة وممثلون عن جمعيات ومؤسسات مختلفة رفعوا صور ضحايا مجزرة شفاعمرو، وصرخوا بأعلى صوتهم " يجب عدم ادانة المتهمين"، " كفى للتمييز والعنصرية"، "لن نقبل بأية ادانة"، "المتهمون دافوا عن الركاب" وغيرها من الشعارات التي تندد بسياسة المحاكمة. وهتف المتظاهرون: "نتان زادة ليس مجنونا بل ارهابيا" وأيضا: "اليوم هو يوم الانتصار".. "اليوم يوم الحرية واسرائيل دولة ارهابية".. "الاعتقالات لن ترهبنا".

وقوع اشتباكات 
وأفاد مراسلنا أن اشتباكات وقعت بين متظاهرين ورجال الشرطة بعد إصدار قرار الحكم بحيث أقدم عدد من الشبان المتظاهرين على إلقاء زجاجات المياه على أفراد الشرطة بعد قيام بعض أفرادها بمحاولة دفع المتظاهرين، حيث وصف المتظاهرون هذه الخطوة بأنها مقصودة لاستفزاز الشبان العرب. وقامت شخصيات اجتماعية وسياسية من شفاعمرو بإبعاد المتظاهرين وطلبوا منهم عدم الاشتباك مع الشرطة والتروي حتى يتم اتخاذ القرارات القانونية والمهنية في هذا الجانب، وهو تقديم استئناف لمحكمة العدل العليا حول قرار المحكمة. ويتواجد في هذه الأثناء ضباط من الشرطة ورجال الأمن الذين أغلقوا البوابة الرئيسية للمحكمة حيث يمنع دخول أي شخص إليها بسبب حدة التوتر في المكان.

قتل أبرياء
وقالت والدة الشهيدتين الشقيقتين دنيا وهزا تركي في حديثها لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "منذ وقعت المجزرة ونحن نمر بأوضاع نفسية سيئة للغاية، اذ لا يمكننا أن ننسى ما حصل في عام 2005 من هذا المجرم والارهابي الذي قتل أبرياء. قبل شهرين تقريبا فقدت ابنتي الثالثة التي توفيت إثر مرض الم بها، لكن اقولها بصوت مرتفع إن الحدث المأساوي التي ادى الى استشهاد ابنتي أثر على صحة ابنتي مما ادى الى وفاتها، وكم انا متأملة مما حصل معنا، لكن في نهاية الامر هذا قضاء الله وقدره، ولا يسعنا الا أن نقول لا حول ولا قوة الى بالله العلي العظيم". وتابعت: "نطالب المحكمة المركزية في حيفا بعدم إدانة المتهمين السبعة وإبطال كل التهم التي نسبت اليهم، وأية ادانة إنما تشير الى أن الجهات الرسمية لا تهتم بمشاعر اهالي الثكلى".

شطب التهم
أما إقبال بحوث شقيقة الشهيد ميشيل بحوث فقال لموقع العرب:" اننا لا نقبل بأية ادانة للمتهمين، بل نريد أن يتم تخليصهم من تلك المحاكمة التي استمرت 6 سنوات، وفي حال تمت ادانتهم فهذا يعني أنه تم التعامل في هذه القضية بصورة عنصرية وتمييز واضح كون الحديث يدور عن متهمين عرب". وأشار قائلا: "آن الأوان لأن نستريح من هذه القضية، وعدم المماطلة بها، اذ أن شطب الادانة سوف يخفف علينا ألمنا، وهذا ما يجب أن يأخذ بالحسبان لدى كل الجهات الرسمية".

التعامل بعنصرية
وقال أحد المتهمين في هذه القضية لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "اعاني منذ اليوم الاول الذي وجهت لي اتهامات باطلة في هذه القضية، حيث أنه وبدلا من أن يقدموا لنا الشكر لأننا خاطرنا بحياتنا من أجل انقاذ الركاب الذين كانوا داخل الحافلة، نشعر أن الدولة تحاول أن تلبسنا تهما باطلة وظالمة بالقوة من أجل ادانتنا وتحويلنا الى مجرمين. كل ذلك لأن الحديث يدور عن جندي يهودي". وتابع: "لو أن مواطنا عربيا قتل اشخاصا من الوسط اليهودي في احدى البلدات اليهودية بنفس الظروف وقتل على يد ركاب يهود لكان التعامل في هذه القضية مغايرا تماما، اذ لدي كل الثقة بأنه لن يتم توجيه أية تهم بل سيعتبرونهم ابطالا، وهذا ليس غريبا علينا لأننا رأينا احداثا كثيرة من هذا النوع".


تصوير- موقع واينت

نضال جماهيري
أما محمد ياسين من سكان مدينة شفاعمرو فقال: "على المحكمة المركزية أن تخرج لنا بقرار الغاء موضوع الادانة، وأي قرار غير ذلك فسوف تكون الردود صعبة، لدرجة أنه سوف نطالب بتوسيع النضالات ليس فقط في بلدتنا بل في الوسط العربي، تماما كما هو الحال في أي نضال جماهيري".

توتر وإغلاق شارع أمام المحكمة
هذا ويفيد مراسلنا أن العشرات من شبان شفاعمرو والجماهير العربية أغلقوا في هذه الساعة شارع "بال يام" أمام دار القضاء في حيفا وذلك عقب قرار المحكمة، حيث حضرت الشرطه بوحداتها الخاصة في محاولة لفتح الشارع الذي ما زال مغلقا في ظل التوتر بين الشرطة والشبان العرب الذين أعربوا عن رفضهم واستنكارهم لقرار المحكمة مؤكدين أن هذه المحكمة هي محكمة سياسية عنصرية ضد الاقلية العربية.

الصور التالية بعدسة: ערן גילווארג


 



 


 


 


 





الصور التالية بعدسة موقع العرب.نت

 إغلاق الشارع أمام المحكمة

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
237526.25
BTC
0.53
CNY
.