الدكتور كمال موعد في مقاله:
المثقف هو ذلك الإنسان الواعي المدرك لهموم مجتمعه المتعاطف معه والمستعد لخدمته بإخلاص والسير به قدما نحو واقع أفضل واضعا جانبا مصالحه الشخصيّة
لا أتحدث عن أشباه المثقفين الذين ما أن يدخلوا معترك السياسة المحليّة ويتوغلوا في دهاليزها المظلمة حتى تضعف إرادتهم ويتغلغل الشك إلى نفوسهم وتبهرهم أضواء السلطة وتثور في داخلهم غريزة الطمع وحب المال
المثقف الحقيقي الذي تقصده الجماهير العربيّة وتبحث عنه ينأى بنفسه عن عالم السياسة لأنه يرفض الخروج من دائرة التواضع والنبل وسمو الأخلاق والنزاهة إلى دائرة الفساد والنرجسيّة ويأبى التحول من خادم للمجتمع إلى سيّد متعجرف
عندما يصاب الإنسان بالمرض فانه يذهب إلى امهر طبيب لا إلى أوسم طبيب أو إلى أكثر طبيب فصاحة وزلاقة لسان لكنه عندما يبحث عن قائد سياسي فانه يترك الأمر بأيدي أصحاب المصالح والاوليجاركية البربريّة وبيد رموز التعصب الحمائلي المقيت
كما قبل كل انتخابات للسلطات المحلية العربية، سوف يتمحور الجدل هذه الانتخابات، بنوع من خيبة الأمل، داخل المجتمع العربي حول هوية المرشحين لقيادة المجالس والبلديّات: انتماءاتهم العائلية والحزبيّة، مؤهلاتهم العلميّة والثقافيّة، خبراتهم العمليّة ومخزونهم الأخلاقي القيمي. وكما قبل كل انتخابات، سوف يتساءل الناخب العربي عن دور "المثقف الحقيقي" العربي وعن أسباب غيابه عن مسرح العمل السياسي البلدي.
غياب المثقف الحقيقي
في هذه المقالة المتواضعة، سأحاول تقديم تصوّر قد يجيب عن ذلك التساؤل ويبرر غياب المثقف الحقيقي عن حلبة الانتخابات المحليّة وعن مضمار العمل السياسي المحلّي. لكن علينا بداية وضع تعريف، ولو عام، لمفهوم "المثقف" فأقول انه ذلك الإنسان الواعي المدرك لهموم مجتمعه، المتعاطف معه والمستعد لخدمته بإخلاص والسير به قدما نحو واقع أفضل واضعا جانبا مصالحه الشخصيّة.
أشباه المثقفين
هنا، قد يقول قائل بأن السؤال عن المثقف العربي ليس له ما يبرره لان المجالس والبلديات العربيّة تزخر بالمثقفين وبالأكاديميين من أصحاب الخبرة والكفاءة وبالتالي لا يوجد أي مبرر لهذه المقالة. إن الرد على هذا الادعاء هو ببساطة أن الجماهير العربيّة تبحث وتسأل في واقع الأمر عن "المثقف الحقيقي" وليس عن أشباه المثقفين الذين ما أن يدخلوا معترك السياسة المحليّة ويتوغلوا في دهاليزها المظلمة حتى تضعف إرادتهم ويتغلغل الشك إلى نفوسهم وتبهرهم أضواء السلطة وتثور في داخلهم غريزة الطمع وحب المال فتتغير أطباعهم وتتبدل أحوالهم.
الفساد والنرجسيّة
إن المثقف الحقيقي الذي تقصده الجماهير العربيّة وتبحث عنه ينأى بنفسه عن عالم السياسة لأنه يرفض الخروج من دائرة التواضع والنبل وسمو الأخلاق والنزاهة إلى دائرة الفساد والنرجسيّة ويأبى التحول من خادم للمجتمع إلى سيّد متعجرف. إن المثقف الحقيقي في واقع الامر موجود في مأزق: فهو من ناحية يحمل هموم مجتمعه بصدق ويشعر بها ويتمنى لو استطاع خدمته، بيد انه من ناحية أخرى يعلم يقينا أنه يعيش زمانا فيه حفنة من القوة خير من كيس من الحق. زمان فيه رواج واضح للعصبيّة العائليّة وللنفاق وللمصالح الشخصيّة. إنه ذات الزمان الذي وصفه أفلاطون قبل ما يزيد عن ألفي عام عندما رفض دخول معترك الحكم والسياسة: " إن الجماهير تحب المداهنة والمداجنة، وهي جائعة جدا، وتوّاقة للعسل، وبهذا ينهض إلى الحكم أخيرا اكبر مداهن ومداجن ويدعو نفسه حامي الشعب".
ثقافة المحسوبيّة والتحيز
المثقف الحقيقي يخشى على نفسه من الجماهير التي تبحث، في لا وعيها وحتى في وعيها، عن المداهن والمداجن الذي يتبنّى ثقافة المحسوبيّة والتحيز. عندما يصاب الإنسان بالمرض فانه يذهب إلى امهر طبيب لا إلى أوسم طبيب أو إلى أكثر طبيب فصاحة وزلاقة لسان. لكنه عندما يبحث عن قائد سياسي فانه يترك الأمر بأيدي أصحاب المصالح والاوليجاركية البربريّة وبيد رموز التعصب الحمائلي المقيت.
خدمة الجماهير
وهكذا، فبين الرغبة الصادقة في خدمة الجماهير وبين خشيته منها على أخلاقه وعلى أصالته، وبعد صراع وجداني شاق، يجد المثقف العربي الحقيقي النبيل نفسه غريبا غير مرغوبا فيه في مجتمعه فيتخذ، مرغما، قرارا صعبا مؤلما بالنأي بنفسه عن الانتخابات المحليّة وعن العمل السياسي تاركا الساحة لؤلئك الذين "هزموه" بنفاقهم ومداهنتهم مفضلاً خدمة مجتمعه من خلال ساحات أسمى وأرقى.
موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net