الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 12:02

اللوبي ضد العنف في المجتمع العربي يعقد اجتماعه في دبورية بعد الجريمة البشعة

من : أنور
نُشر: 12/09/13 20:18,  حُتلن: 08:14

النائب مسعود غنايم:
الجريمة التي حدثت هنا قبل عدة ايام اصابتنا جميعا واصابت كل الوسط العربي واصابت شعورنا بالامان وكان لا بد ان نعقد هذا الاجتماع في دبورية من اجل بحث الامور واستخلاص العبر مما حصل وان لا نرفع الراية البيضاء لظواهر العنف

 

محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة :
دبوريه نكبت والمصاب ليس لهم وحدهم فهول الجريمة التي قام بها انسان يفتقر لكل معاني الانسانية هي امر صعب علينا جميعا

نحن نعتبر الم دبوريه ليس لها وحدها فقد دخل كل بيت في الوسط العربي وما حدث هي جريمة وتهدد امن جميع المواطنين ، فانتشار السلاح في الوسط العربي هي من مسوؤليه السلطة ونحن في خطر واصبح المجتمع عنيفا واصبح من الطبيعي ان نسمع كل يوم ان فلان قتل ونحن نحمل الشرطة مسؤوليه هذا العنف المستشري وايضا فوضى السلاح

على ضوء الجريمة البشعة التي حدثت في بلدة دبورية مؤخرا ,اقيم مساء اليوم في المركز الجماهيري اجتماع اللوبي ضد العنف في المجتمع العربي بشماركة رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان وأعضاء الكنيست العرب مهنم النائب مسعود غنايم رئيس اللوبي ضد العنف والنائب عيساوي فريج والنائب طلب ابو عرار والنائب عفو اغبارية ورضا جابر مركز أمان ضد العنف وممثلين عن جمعية نساء ضد العنف وأعضاء اللجنة الشعبية في بلدة دبورية وممثلون عن عائلات الضحايا في دبورية والعديد من الشخصيات الاجتماعية في البلدة . 

 
افتتح الاجتماع بكلمة للنائب مسعود غنايم قال فيها :" الجريمة التي حدثت هنا قبل عدة ايام اصابتنا جميعا واصابت كل الوسط العربي واصابت شعورنا بالامان وكان لا بد ان نعقد هذا الاجتماع في دبورية من اجل بحث الامور واستخلاص العبر مما حصل وان لا نرفع الراية البيضاء لظواهر العنف ، فما يحصل من ظواهر سلبية لا بد من مواجتها بكل الوسائل اذا ما اردنا الحياة والاستمرار فيها ، فقد اصبح العنف ظاهرة ويجب علينا ان نتجد لنحاربها وقد لا نستطيع ذلك لوحدنا ونحن كلنا في خطر وابنائنا في خطر وقضية قتل النساء هي وصمة عار في المجتمع ويجب ان نقف امامها بكل قوة ومن جميع النواحي ثقيف وتوعية ".

دبوريه نكبت
وتحدث ايضا خلال الاجتماع محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة وقال :" دبوريه نكبت والمصاب ليس لهم وحدهم فهول الجريمة التي قام بها انسان يفتقر لكل معاني الانسانية هي امر صعب علينا جميعا ". واضاف محمد زيدان :" نحن نعتبر الم دبوريه ليس لها وحدها فقد دخل كل بيت في الوسط العربي وما حدث هي جريمة وتهدد امن جميع المواطنين  ، فانتشار السلاح في الوسط العربي هي  من مسوؤليه السلطة ونحن في خطر واصبح المجتمع عنيفا واصبح من الطبيعي ان نسمع كل يوم ان فلان قتل ونحن نحمل الشرطة مسؤوليه هذا العنف المستشري وايضا فوضى السلاح ونحن في السابق توجهنا للشرطة ووزير الامن وطلبنا وضع خطة لجمع السلاح وحتى الان لم يتكم فعل اي شيء وهذه هي سياستهم من اجل ان يقتل العرب بعضهم البعض ونحن مجتمع له تقاليده ونحن ننجر للذلك بسبب السياسة المقصودة ونحن لوحدنا لا يمكن ان نمع فوضى العنف والسلاح وقضية انتشار السموم لكن يجب علينا ان نقوم بواجبنا في مكافحة العنف ويجب ان يكون هنالك قرار واضح من الشرطة لكي ننجح ". 

استنجاجات كثيرة
وتحدث ايضا العديد من اهالي دبورية والذي عبروا عن اسفهم لهذه الجريمة النكراء والتي اثارها ما زالت عالقه لدى السكان والاطفال يخافون من الخروج من منازلهم . وقال زهير يوسف مرشح الرئاسة :" يجب ان نصل الى استنجاجات كثيرة من هذه الجريمةفنحن مجتمع يعاني من العنف لا يملك الخبرة وينقصه امور كثيرة ويجب ان نتحرك بكل قوة لمواجه هذا الخطر القاتل ".

الضغط على الشرطة
اما اسعد عزايزة رئيس لجنة الاباء في البلدة فقال :" يجب معالجه الموضوع بشدة ويجب الضغط على الشرطة عن طريق الاحتجاجات وهذه الامور ستسمر اذا ما لم نتعامل بالشكل الصيحيح مع الموضوع ". 

الحل الملائم 
 وتحدث ايضا الدكتور احمد مصالحة وقال :" يجب ان ناخذ دورنا من اجل نكون طرف بحل هذه المشكلة وهذه ليست بدبورية فقط بل في كل الوسط العربي ويجب ان نتساعد من اجل مصلحة البلدة والامر ليس بسيطا فليس علينا فقط النظر الى المشكلة بل يجب العمل على حلها وايجاد الحل الملائم من اجل عدم تطور الامور ". 

اعضاء الكنيست
وتحدث ايضا المرشح رفعت عزايزة قائلا :" يجب على اعضاء الكنيست العمل امام المؤسسات والحل يبدا من القيادات وكلنا نعرف ان الوسط العربي مهمل والمشكله الاساسية تبدا في البيت ويجب ان نصلح الاخطاء التي نراها امامنا وقت حصولها والتعلم منها والمدرسه يجب ان تربي الطلاب وايضا على ائمة المساجد التحدث عن العنف ويجب ان يكون دور للجميع وان يكون تواصل بين اللجان والتخفيف ومنع العنف وحل المشاكل الداخلية اولا ".

الاثار السلبية لهذه الجريمة
اما الشيخ احمد كتيلات فقال :" اليوم نعيش الاثار السلبية لهذه الجريمة التي وقعت وكانت كالصاعقة علينا وقد سمعت من احد الاباء انه ابناءه يخافون منه عندما يريد ان يقبلهم وهذا كله اثار نفسية وأثرت على جميع السكان ويجب علينا انشاء لجنه متخصصه لمعالجه ما حصل وعمل دراسة وايجاد حل والدوافع التي دفعت القاتل ".

الشؤون الاجتماعية
اما المواطن عرفان سليم فقال :" المجرم معروف لدينا وخاصه للعاملين في الشؤون الاجتماعية ودائما كان شخصا غريب الاطوار ولذلك يجب علينا ان نعرف الشخصيات المهزوزه ويجب تعريفها وايصالها للمسؤولين قبل حدوث الجريمة " .

العصبية القبلية
اما حمزة جيجيتي شقيق المرحومة زهيرة ججيني :" انا ارى انه ما زالت موجود بداخلنا العصبية القبلية وهي سبب اتنتشار الجرائم في مجتمعنا ، ونحن بحاجه لكل فرد ونشكركم على هذا الدعم لنا ونحن نوصل صوتنا من خلالكم ". وقال حمزة :" انا قمت بأخذ شقيقتي الى مركز الشرطة وقدمنا شكوى ودعوى في المحكمة انها مهددة بالقتل وهنالك خطر على حياتها الا انهم رفضوا الدعوة وتوجهنا ايضا الى اهله وكان هو انسانا متوحشا وكان يريد قتل المزيد ويجب علينا الان العمل والتوعيه لمنع الجريمة القادمة ويجب الاهتمام وحمايه ارواح اخرى وان يكون هنالك عبرة من اجل العمل على انقاذ ارواح اخرى بريئة ".

سلم افضليات الحكومة
اما النائب عيساوي فريج من حزب ميرتس فقد قال :" دبوريه وكل بلدة يوجد بها عنف وليس هنالك بلدة تختلف عن الاخرى وهذه الحلقة التي اقيمت اليوم نواسي من خلالها انفسنا وهي خطوة ايجابيه وكلنا نعلم اوجاعنا وكلنا نعلم اننا لسنا في سلم افضليات الحكومة ونحن الساحه الخلفيه للحكومة لكن اين نحن من انفسنا فمثلا انا عاهدت نفسي ان اخرج من كل عرس يتم اطلاق النار فيه وفعلتها في اكثر من مرة ، وكلنا مجتمع ويجب ان نبدا من انفسنا ومشاكل دبوريه يحلها اهاليها وكل بلدة كذلك ". واضاف النائب عياساوي فريج :" عشرات الالاف قطع السلاح غير المرخصه موجودة في ايدي المواطنين ونحن موجودين ونرى والجريمه ليست مشكله بل عوامل الجريمة هي المشكلة وانا مجند لكل فرد ولكل حدث وساعمل ما بوسعي ونطلق صرختنا ليسمعها الجميع وثقتنا بنفسنا يجب ان تكون عاليه وعدم اليأس والاستسلام ". 
 
نقتل بعضنا البعض
وتحدث ايضا النائب عفو اغباريه قائلا :" جئناالى هنا ليس لحل مشكله دبورية بل لنسمع الاراء ونستخلص العبر والجريمة في الوسط العربي كبيرة والسلاح المرخص والغير مرخص منتشر بكثرة دون وجود رادع ويريدونا ان نقتل بعضنا البعض وان ننسى القضايا الهامه لنا لكن اعتقد ان هنالك شي خاص بنا ".  واضاف النائب عفو اغبارية :" نحن نرى اليوم انوعا مختلفة من العنف اصبح ايضا سياسيا ولاسف هنالك عنف على خلفيه الربيع العربي عنف على خلفية الانتخابات ونحن ايضا قصرنا في البيوت ويجب على الاباء اخذ دورهم كما يجب وعلينا ان ننبذ العنف ودينا حثنا على التسامح ". 

الردع الديني
وتحدث ايضا طلب ابو عرار قائلا :" هذه الافه اجتاحت وسطنا  العربي بشكل كبير وهنالك نساء ترمل واطفال تيتم ولا يمكن السكوت عنها لكن يجب ان نتفق جميعا كيف نواجه هذه الافه المستشرية والرداع الاساسي لنوقف هذه الظاهرة ان نستعمل الوقع والردع الديني ".

وانتهى الاجتماع بالعديد من القرارات وهي :
1- استنكار العمل الاجرامي الذي حدث في دبوريه, ونبذ العنف على كافة أشكاله في دبوريه وفي المجتمع العربي ومحاربته وحصاره بكافة الطرق الشرعية والقانونية والتربوية ,وخاصتا العنف ضد النساء .

2- العمل على اقامة لجنة تحقيق في سلوك وتصرف الشرطة وطريقة علاجها في القضية التي ادت الى العمل الاجرامي.

3- المطالبة من وزير الامن الداخلي وقائد الشرطة العام لوضع خطة عمل لجمع ومنع انتشار الاسلحة الغير مرخصة في الوسط العربي عامة وفي دبوريه بشكل خاص.

4- البحث من جديد في موضوع عمل ومكانة الشرطة الجماهيرية في دبوريه وفي القرى العربية وايجاد طرق والية عمل ووسائل جديدة لدور الشرطة في القرى العربية.

5- اقامة لجان شعبية لمكافحة العنف في كل بلدة عربية وتمويل نظام الحراسة المهنية والثابتة في المدارس والمؤسسات الثقافية في دبوريه وفي القرى العربية عامة.

6- العمل على اقامة دوريات حراسة داخلية في القرى من المتطوعين من اهل القرية في ساعات انتهاء الدوام المدرسي وفي ساعات الليل بتمويل الدولة والسلطة المحلية .

7- توجيه رسائل واستجوابات لوزير الامن الداخلي والمطالبة بلقاء مع قائد شرطة العفولة مع اللجنة الشعبية في دبوريه لبحث مكانة ودور مركز الشرطة وبناء خطة عمل مشتركة لمكافحة اعمال العنف والسلاح الغير مرخص.

8- التوجه وبحث دور ومكانة وزارة الرفاء الاجتماعي وطرق تعاملها مع احداث العنف ومكافحة الاجرام في الاسرة والعائلة وضد النساء, والعمل على بناء برنامج عمل ورصد ميزانيات لمكافحة هذه الظواهر.

9- المطالبة برصد الميزانيات من الوزارات الاجتماعية المختلفة, لموضوع الشبيبة في ضائقة, موضوع البرامج والميزانيات للشبيبة وللمراكز الثقافية والجماهيرية والفعاليات اللامنهجية وبرامج ضد العنف والمخدرات.

10- مطالبة وزارة التربية والتعليم ادخال ميزانيات ووظائف مهنية في المدارس في مجال العمال النفسيين, عمال اجتماعيين ومستشارين وموظفين لتفعيل الشبيبة المتسربة وفي ضائقة وموظفين للعمل في الاحياء وفي ساعات المساء للتجمعات الشبابيه, ( עובדים קהילתיים וחבורות רחוב ).

11- بالإضافة الى ما ذكر أعلاه, ستقوم اللجنة الشعبية في دبوريه, وبالتعاون مع المجلس المحلي ومؤسساته المختلفة لبناء برنامج عمل داخلي ومحلي لمكافحة هذه الظواهر وايجاد وسائل لإرجاع بلدنا الى حالة التكاتف ورأب الصدع والتأخي وبناء مجتمع سليم تسوده المحبة والمودة والتأخي وعبور هذه الازمة.

12- باسم جميع اهالي الضحايا, وباسم جميع اهالي دبوريه, نقدم شكرنا لجميع من وقف بجانب اهل البلدة في هذا الحدث, ونشكر من قام بالحضور لمؤازرتنا ودعمنا من كافة الوسط العربي عربا ويهودا ومن بادر لإقامة هذا اللقاء .

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
239253.91
BTC
0.53
CNY
.