الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 02:02

اعتقالات ومواجهات بين الشرطة ومتظاهرين شفاعمريين أمام محكمة حيفا

منى عرموش وسعيد
نُشر: 28/11/13 07:25,  حُتلن: 18:24

توقيف عضو البلدية والناشط في التجمع مراد حداد وبعد التحقيق معه تم اطلاق سراحه

اعتقال محمد أسعد كناعنة أمين عام حركة أبناء البلد سابقا بشبهة الإعتداء على شرطي خلال عمله

المحكمة المركزية في حيفا أرجأت قرار تنفيذ الحكم بحق المتهمين بطلب محامي الدفاع الى يوم 12.01.2014 علما أن القرار لا يشمل المتهم الثالث منير زقوط لعدم الحكم عليه بالسجن الفعلي

رئيس بلدية شفاعمرو امين عنبتاوي:

نطالب المحكمة عدم انزال عقوبات على المتهمين بل تبرئتهم من كل التهم لان المتهمين انقذوا اخرين كانت حياتهم مهددة بالخطر

عضو الكنيست محمد بركة:

اسرائيل تصب الملح على جرح المجزرة المفتوح

اسرائيل تقول للعرب عليكم أن تصمتوا حتى وإن السيف على اعناقكم ونحن نقول لإسرائيل إن ملف شفاعمرو فتح من جديد وهذه معركة مستمرة

أطالب وزير الشرطة باطلاق سراح جميع المعتقلين في المواجهات بعد المحكمة

منير زقزط وهو احد المتهمين:

جميع المتهمين ينتظرون قرار الحكم على احر من الجمر ومن هنا نتوجه لقضاء المحكمة ان يكونوا عادلين في حكمهم وعدم السماح لأنفسهم بان يحكموا علينا احكاما قاسية

رئيس اللجنة الشعبية في شفاعمرو احمد حمدي :

نتأمل ان يكون الحكم لصالح المتهمين اذ من حقهم ان تعود لهم حياتهم الطبيعية بعد معاناة استغرقت سنوات طويلة

جميل صفوري أحد المتهمين:

لا بد ان يتم تعيين لجنة تحقيق في هذه القضية بدلا من اتهامنا بتهم باطلة ومرفوضة قطعًا ونحن مستعدون أن ندفع أي ثمن مقابل الدفاع عن إخواننا في الداخل الفلسطيني

محمد عوض من مدينة شفاعمرو:

لن نقبل ان يكون أي حكم على المتهمين حتى لو كان يومًا واحدًا لان نتان زادة هو شخص ارهابي ومجرم بحق البشرية وبالنسبة لنا ما زال حرا طليقا 

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

خلال تفرق المتظاهرين أثناء عودتهم الى الحافلات حاول العشرات سد شارع "فل- يام" ورشق الحجارة

قوات من الشرطة التي تواجدت في المكان اعتقلت حوالي 9 مشتبهين واحالتهم للتحقيقات في شرطة حيفا والتحقيقات ما زالت جارية

اندلعت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين، أمام المحكمة المركزية في مدينة حيفا بعد النطق بالحكم في قضية الشباب الشفاعمريين بحيث اعتقلت الشرطة عددا من المتظاهرين.  

 

السجن 24 شهرا لنعمان بحوث
وعممت الناطقة بلسان المحكمة بيانا جاء فيه: "حكمت المحكمة المركزية في مدينة حيفا على المتهم الأول نعمان بحوث بالسجن الفعلي 24 شهرا بعد إدانته بمحاولة القتل دون عمد، الاعتداء على شرطي في ظروف خطيرة ومضايقة شرطي خلال وظيفته وأعمال شغب تلحق أضرارا.

السجن 11 شهرا لأركان كرباج
وحكمت المحكمة على المتهم الثاني أركان كرباج بالسجن الفعلي 11 شهرا بعد إدانته بالتسبب بكدمات في ظروف خطيرة والاعتداء على شرطي في ظروف خطيرة ومضايقة شرطي خلال وظيفته وأعمال شغب تلحق أضرارا.

السجن 8 أشهر لمنير زقوط
وحكمت المحكمة على المتهم الثالث منير زقوط بالسجن المشترط 8 أشهر بعد إدانته بالاعتداء على شرطي في ظروف خطيرة ومضايقة شرطي خلال وظيفته.

السجن 24 شهرا لباسل قادري
وتم الحكم على المتهم الرابع باسل قادري بالسجن الفعلي 24 شهرا، بعد إدانته بمحاولة القتل دون عمد والاعتداء على شرطي في ظروف خطيرة ومضايقة شرطي خلال وظيفته وأعمال شغب تلحق أضرارا.

السجن 20 شهرا لباسل خطيب
وحكمت مركزية حيفا على المتهم الخامس باسل خطيب بالسجن الفعلي 20 شهرا بعد إدانته بمحاولة القتل دون عمد والاعتداء على شرطي في ظروف خطيرة ومضايقة شرطي خلال وظيفته وأعمال شغب تلحق أضرارا.

السجن 18 شهرا لفادي نصر الله
وأصدرت المحكمة قرارها بالحكم على المتهم السادس فادي نصر الله بالسجن الفعلي 18 شهرا بعد إدانته بالتسبب بكدمات في ظروف خطيرة والاعتداء على شرطي في ظروف خطيرة ومضايقة شرطي خلال وظيفته وأعمال شغب تلحق أضرارا" وفقا لبيان المحكمة.

إرجاء تنفيذ قرار الحكم
وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب من بيان المحكمة أن "المحكمة المركزية في حيفا أرجأت قرار تنفيذ الحكم بحق المتهمين بطلب محامي الدفاع الى يوم 12.01.2014 علما أن القرار لا يشمل المتهم الثالث منير زقوط لعدم الحكم عليه بالسجن الفعلي" بحسب قرار المحكمة.

 

 

 

وتظاهر المئات من سكان مدينة شفاعمرو والوسط العربي امام المحكمة المركزية في حيفا وذلك تضامنا مع شباب شفاعمرو الذين أدينوا بمحاولة قتل المجرم الارهابي نتان زادة، حيث نطقت المحكمة اليوم بقرار الحكم ضدهم. وإنطلقت عشر حافلات من شفاعمرو للمحكمة المركزية في حيفا تضامنا مع متهمي مدينة شفاعمرو. وأغلق المتظاهرون شارع المحكمة بعد انتهائها ما ادى الى مواجهات واعتقالات. 

اخلال بالنظام
قالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي في هذا السياق: "خلال تفرق المتظاهرين أثناء عودتهم الى الحافلات، حاول العشرات سد شارع "فل- يام" ورشق الحجارة، وعليه قامت قوات من الشرطة التي تواجدت في المكان باعتقال حوالي 9 مشتبهين واحالتهم للتحقيقات في شرطة حيفا والتحقيقات ما زالت جارية" بحسب الشرطة.

اعتقالات
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع عدد من المشاركين في الاعتصام صبيحة اليوم بجانب بلدية شفاعمرو أكدو أنهم "لن يتراجعوا في الوقوف الى جانب ابناء مدينتهم الذين دافعوا عن مدينة شفاعمرو وعلى المواطنين الذين تواجدوا داخل الحافلة". وأضافوا: "المحاكمة التي ستجري اليوم انما هي محاكمة سياسة بحق ابناء الوسط العربي ككل وليست محاكمة لابناء شفاعمرو والقرار مهما كان فإن الادانة مرفوضة من حيث المبدأ". وأشار مراسلنا أنه تم اعتقال محمد أسعد كناعنة أمين عام حركة أبناء البلد سابقا بشبهات غير معروفة، وتم استخدام العنف معه اثناء اعتقاله حيث كان يقف بالدور اثناء دخوله قاعة المحكمة.  كما وتم توقيف عضو البلدية والناشط في التجمع مراد حداد وبعد التحقيق معه تم اطلاق سراحه. وقال حداد:" لن ترهبنا اعتقالاتهم وسوف نكمل المشوار باي ثمن لاننا اصحاب حق". 


تصوير: יותם רונן 

ويطالب المتظاهرون بعدم معاقبة المتهمين حيث يصرخون باعلى صوتهم " نتان زادة ليس مجنونا" ، "كفى للتمييز العنصري" وغيرها من الهتافات التي تندد بسياسة الاجراءات القانونية ضد المتهمين. هذا وتشارك في المظاهرة الحاشدة عائلات الضحايا ومن المتوقع حضور جميع اعضاء الكنسيت العرب. يشار الى انه تتواجد في المكان قوات كبيرة من الشرطة تحسبا لأي طارىء.

وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع جميل صفوري أحد المتهمين قال: "كان لا بد أن يتم تعيين لجنة تحقيق في هذه القضية بدلا من اتهامنا بتهم باطلة ومرفوضة قطعًا، ونحن مستعدون أن ندفع أي ثمن مقابل الدفاع عن إخواننا في الداخل الفلسطيني ولا يهمنا ماذا سيكون الحكم لاننا نعلم أن موقفنا كان موقف دفاع عن النفس وليس القتل".


اما محمد عوض من مدينة شفاعمرو فقال: "لن نقبل ان يكون أي حكم على المتهمين حتى لو كان يومًا واحدًا لان نتان زادة هو شخص ارهابي ومجرم بحق البشرية وبالنسبة لنا ما زال حرا طليقا بسبب ما يعانيه المتهمون من الاجراءات القضائية بحقهم".

هذا ويتواجد في مكان المظاهرة ما يقارب الـ700 شخص وتتواجد هناك قوات الوحدات الخاصة والشرطة التي تحيط المظاهرين من كافة الجوانب ورجال شرطة يقومون بتصوير المتظاهرين وشباب من شفاعمرو يحاولون منع الشرطة من القيام باي تصوير. يذكر انه يتواجد في المكان اعضاء الكنيست ومنهم: محمد بركة، مسعود غنايم، د.حنا سويد، د.جمال زحالقة، د. عفو اغبرية، حنين زعبي، د.باسل غطاس.

 

الإلتزام بالإضراب
والتزمت مدينة شفاعمرو بالإضراب الشامل والتام اليوم بدعوة من رئيس البلدية في حين تنظر المحكمة المركزية في مدينة حيفا اليوم الخميس في حوالي الساعة الواحدة ظهرا في قضية المتهمين السبعة من مدينة شفاعمرو الذين أدينوا بمحاولة قتل المجرم الارهابي نتان زادة الذي قتل في عام 2005 أربعة مواطنين من شفاعمرو رميا بالرصاص داخل حافلة، حيث سينطق قضاة المحكمة بقرار الحكم النهائي.

وجدير بالذكر أن بلدية شفاعمرو واللجنة الشعبية التي تتابع قضية المتهمين المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية قد أعلنوا الإضراب الشامل في مدينة شفاعمرو بما في ذلك جميع المدارس والمحلات التجارية والمرافق العامة، حيث ستتوجه أعداد كبيرة من المدينة والوسط العربي للمشاركة في المظاهرة الكبيرة التي ستكون أمام المحكمة تضامنا مع المتهمين، للمطالبة بعدم إنزال عقوبات قاسية بحقهم. ويشار الى أن النيابة العامة كانت قد طلبت الحكم على المتهمين بمحاولة القتل غير المتعمد من ستة الى تسع سنوات، لكن في نهاية الامر فإن القضاة هم من سيقررون الحكم النهائي.
 

المطالبة بالتبرئة
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي قال: "نحن نطالب المحكمة عدم انزال عقوبات على المتهمين، بل تبرئتهم من كل التهم، لان المتهمين انقذوا آخرين كانت حياتهم مهددة بالخطر". وتابع قائلا: "في حال كان الحكم قاسيا، فسوف نعود الى مدينتنا، وسنتخذ الاجراءات اللازمة، وسنواصل نضالنا مع المتهمين دون ان نرفع ايدينا".

 قرار الحكم
أما عضو الكنيست محمد بركة فقال: "إن كل الأحكام التي فرضت على شبان شفاعمرو مرفوضة من جهتنا لأننا رفضنا الإدانة في هذه القضية، إذ أن اسرائيل تنتقم للمستوطن الجزار، لأنه لم يقتل مزيدا من العرب.
وتابع بركة قائلا، إن هذه محاكمة لا مثيل لها إلا في أنظمة عنصرية، تلاحق الضحية التي حاولت أن تفلت من المجزرة وتحمي أهلها، فأي منطق وعدالة في تقديم لوائح اتهام وأي نزاهة قضاء في ادانة وأحكام كهذه، وأضاف، لربما هناك من المهنيين في القضاء يعتبرون أن الأحكام جاءت مخففة، من 8 أشهر الى عامين، ولكن موقفنا الانساني والوطني يؤكد أننا نرفض أي حكم حتى ولو كان ليوم واحد.
وقال بركة، إن اسرائيل تقول للعرب من خلال هذه المحاكمة أن عليكم أن تصمتوا حتى وإن كان السيف على أعناقكم، ونحن نقول لها إن تجربة المؤسسة الاسرائيلية معنا تقول غير ذلك، ولهذا بقينا وصمدنا ونحن مستمرون، وفي قضية شفاعمرو فإننا نعتبر اليوم أن هذا الملف فتح من جديد والمعركة مستمرة، لأن اسرائيل بجهازها القضائي قررت أن تصب الملح في الجرح الذي لم يندمل منذ تلك المجزرة الارهابية، التي ارتكبها فاعل واحد، ولكننا متأكدون أن المؤسسة الحاكمة سكتت وتآمرت من أجل التستر وعدم الكشف عمن ارسل ذلك الارهابي ساعده.
هذا وبعد عدوان الشرطة على المتظاهرين قبالة المحكمة، واعتقال ستة من ابناء شفاعمرو توجه النائب بركة الى وزير الأمن الداخلي مطالبا إياه باطلاق سراح جميع المعتقلين، لأنهم ضحايا استفزاز الشرطة لهم.

الحرية المطلقة
وقال منير زقزط وهو احد المتهمين لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "جميع المتهمين ينتظرون قرار الحكم على أحر من الجمر، ومن هنا نوجه لقضاء المحكمة ان يكونوا عادلين في حكمهم، وعدم السماح لأنفسهم بان يحكموا علينا احكاما قاسية، وأي قرار من هذا القبيل فسوف يهدم مستقبلنا". وقال رئيس اللجنة الشعبية في شفاعمرو احمد حمدي: "نتأمل ان يكون الحكم لصالح المتهمين، اذ من حقهم ان تعود لهم حياتهم الطبيعية بعد معاناة استغرقت سنوات طويلة، لكننا نعد اننا لن نقف مكتوفي الايدي امام أي قرار حكم غير ملائم، بل سنواصل نضالنا ومسيراتنا حتى يحصل المتهمين على الحرية المطلقة".

الصور التالية من المواجهات أمام المحكمة

الصور من داخل قاعة المحكمة تصوير: יותם רונן

 

 

الصور التالية من أمام المحكمة المركزية في حيفا 

الصور التالية من شفاعمرو

 

 

الصور التالية من الإضراب الشامل اليوم في شفاعمرو

 

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.18
EUR
4.98
GBP
236018.28
BTC
0.53
CNY
.