بلال شلاعطة في مقاله:
اللجنة الشعبية كانت ولا زالت وسيلة بيد رئيس السلطة المحلية لتقوم بمساعدته على إيجاد الحلول لقضايا جوهرية
ثقافة اللجان الشعبية مستمدة من ثقافة اللجان الشعبية والعمومية من الوطن العربي وهي بالذات تعبر عن انتماء مجتمعي وشعبي لقضايا الجماهير
هالك خطاب آخر يرتكز على ضرورة انتخاب اللجنة الشعبية وهو بالمفهوم الديموقراطي مما يكسبها قوة جماهيرية حتى بالمفهوم السياسي
ثقافة اللجان الشعبية تغزو مجتمعنا العربي من أوسع أبوابه كجزء من تغيير مجتمعي يخدم المواطنين أولاً كون هذه اللجان آلية للتغيير المجتمعي يسير من أسفل إلى أعلى ويحاول ان يستمد قوته من الآليات المفروضة على السلطة المحلية العربية وذلك في الجوانب الإدارية والمهنية القائمة. لا شك أن توظيف اللجان الشعبية لخدمة السلطة المحلية هو أمر مرحب به في مفهوم التغيير المجتمعي الصحي لجميع المواطنين.
اختيار اللجنة الشعبية ومن قبل أي رئيس لسلطة محلية عربية له أبعاده وانعكاساته على المواطنين. ثقافة اللجان الشعبية مستمدة من ثقافة اللجان الشعبية والعمومية من الوطن العربي وهي بالذات تعبر عن انتماء مجتمعي وشعبي لقضايا الجماهير. السلطات المحلية العربية تقوم ومن خلال اللجان الشعبية بطرح القضايا اليومية للمواطنين ومن ثم متابعتها بشكل تطوعي لناشطين أو سياسيين أو حزبيين كل من حيزه الخاص. يدور نقاش حول دور اللجان الشعبية في إثارة القضايا أو المواضيع المجتمعية وعن مدى تمثيلها للمواطنين وخاصة الشرعية التي تستمدها هذه اللجان.
البعد التطوعي لا يعني بتاتا انتخاب هذه اللجان لكونها تطوعية إلا أن البعد الحزبي بحد ذاته وكتمثيل في داخل هذه اللجان باعتقادي يفرغ اللجان من مفهومها التطوعي الحتمي مما يثير العديد من التساؤلات حول طريقة اختيارها. فلو كان الأمر تطوعياً إذا يستطيع أي مواطن أن يتطوع فيها ومن خلالها لإثارة القضايا، للتداخل المجتمعي ومن ثم للتفاعل عينه الذي يخدم التغيير المجتمعي في سياق رفع الوعي. هنالك خطاب آخر يرتكز على ضرورة انتخاب اللجنة الشعبية وهو بالمفهوم الديموقراطي مما يكسبها قوة جماهيرية حتى بالمفهوم السياسي لتستطيع بالتالي أن تتخذ قراراتها بطريقة شرعية أكثر. اللجنة الشعبية كانت ولا زالت وسيلة بيد رئيس السلطة المحلية لتقوم بمساعدته على إيجاد الحلول لقضايا جوهرية ومن هذا الباب وجب انتخابها من خلال مؤتمر عام تدعو له السلطة المحلية ليكون الأمر مقرونا بأرضية خصبة ديموقراطية تملأ مفهوم اللجان الشعبية بمضمون ديموقراطي. طريقة التعيين مقرونة او مرتبطة بالجانب المهني هذا في حالة كون اللجنة مهنية ولكن تبقى اللجان الشعبية تمثيلية تقوم بتمثيل قضايا المواطنين من عدة أوجه، وللتمثيل يجب أن تكون صبغة شرعية وهذه الصبغة عليها أن تكون منتخبة. نحن لا نتحدث هنا عن لجنة فحصة منتدبة من قبل لجنة حكومية وتقوم بمتابعة القضايا المهنية من قبل مهنيين ومختصين وإنما نتحدث عن لجنة تمثيلية لها أبعادها في قضية تفاعلها مع المواضيع المطروحة من اجل إيجاد تغيير مجتمعي أو شعبي إلى ابعد الحدود. حتى الآن وكما يبدو لا زال دور اللجان الشعبية محصور على القضايا الوطنية مع أن هذه القضايا مثارة ومتابعة من قبل الأحزاب والتيارات السياسية . على السلطة المحلية أن تختار قاعدة اللجان الشعبية ضمن التساؤل هل هي قاعدة تعتمد على البعد التمثيلي؟ وعندها عليها أن تكون منتخبة أو هل هي قاعدة تعتمد على البعد المهني؟ وعندها يجب وضع معايير ومقاييس مهنية لتتابع الأمور من الجانب المهني، بمفهوم آخر يمكن أن تكون لجنة مهنية شعبية تجمع لجان مختصة في عدة جوانب. الحالة الآن لا تجمع الجانب المهني ولا تجمع الجانب التمثيلي المعروف، مما يعني أن اللجان الشعبية المعينة وحسب رأيي لا حول لها ولا قوة في ظل الوضع الراهن.
كل جسم عليه أن يختار إما أن يعمل بشكل متوازي مع الطاقم الإداري السياسي أو الطاقم الإداري المهني فخلط الأوراق لا يعني بالضرورة الوصول للهدف من خلال تعيين اللجان الشعبية. في علم الإدارة العامة هنالك توتر قائم ومعروف ما بين الجانب السياسي والمهني، فلكل فئة مصلحتها السياسية أو المهنية ومن الصعب لهذين الجانبين أن يلتقيا، ولكن في حالة تنجيع عمل اللجان الشعبية وبالشكل المطلوب يمكن إيجاد نقطة الملتقى التي من خلالها يمكن تليين هذا التوتر وتجسيره مما يرجع بالفائدة على المواطنين. ربما يكون هنالك تخوف لدى رئيس السلطة المحلية من انتخاب اللجنة الشعبية لأنه يمكن أن ينتابه شعور أنها ستحد من صلاحياته، إلا أن هذا الشعور خاطيء باعتقادي فاللجنة الشعبية المنتخبة ستعمل مع رئيس منتخب وبالتوازي يمكن أن تدعم من صلاحياته وتعمل على إيجاد حلول له وللسلطة المحلية العربية في آن معا . هنا أنا اطرح نموذجا يعتمد على اختيار القاعدة الشرعية للجنة الشعبية بالمفهوم المهني والمفهوم التمثيلي الذي يليق بعمل اللجان الشعبية. فتسميتها كشعبية تعني أنها ممثله من قبل الشعب ووجب انتخابها بشكل حصري للتعامل مع الأمور الحياتية بشكل أنجع. في هذا الجانب بالتحديد، إذا تم انتخابها يمكن أن يكون تمثيلها بشكل دوري مما سيساعد إدارات السلطات المحلية على لعب دور محلي وكنت أقول قطري وبشكل أفضل للقضايا الحارقة التي تخص السلطة المحلية من جهة والمجتمع العربي من جهة أخرى، ويمكن عندها أن تشكل جسماً فاعلاً للعديد من القضايا القطرية التي تخص المجتمع العربي ككل. الجمهور العربي له قوته وقوته تبرز من خلال تمثيل هذه اللجان له وعند تمثيل هذه اللجان بطريقة ديموقراطية يمكن عرض القضايا أو مسحها أو إيجاد الحلول لها بطريقة تنسجم مع الواقع الحياتي للسلطة المحلية كمبنى تنظيمي من جهة وللمواطنين المستهلكين لخدمات السلطة من جهة أخرى. قضية التمثيل ستتيح المجال لإقامة لجان فرعية مهنية منتدبة من الجسم التمثيلي وهذا هو النموذج الحيوي للوضع الراهن.
الكاتب هو إعلامي وعامل اجتماعي جماهيري ومختص في الإدارة العامة
المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net